الموجز في أحكام الحج والعمرة

السبت 23 محرم 1439هـ - الموافق 14 اكتوبر 2017 م
 
عدد المشاهدات : 579
المقدمة
(1) مقدمة الشرح 07 دقيقة 17 ثانية
(2) الحمد لله رب العالمين 01 دقيقة 39 ثانية
(3) الحج والعمرة من أجل العبادات 03 دقيقة 52 ثانية
(4) بين الله في كتابه مجملات أحكام الحج والعمرة 06 دقيقة 05 ثانية
المبحث الأول: حكم الحج والعمرة وفضائلهما
(5) الحج ركن من أركان الإسلام 08 دقيقة 36 ثانية
(6) حكم العمرة 07 دقيقة 13 ثانية
(7) الحج طهرة للعبد من الذنوب والخطايا 05 دقيقة 19 ثانية
(8) من فضائل الحج والعمرة 04 دقيقة 28 ثانية
(9) صفة الحج المبرور 07 دقيقة 31 ثانية
المبحث الثاني: شروط وجوب الحج
(10) شروط وجوب الحج 05 دقيقة 35 ثانية
(11) من كان قادرا على الحج بماله فقط 06 دقيقة 41 ثانية
المبحث الثالث: المواقيت
(12) المواقيت الزمانية للحج والعمرة 09 دقيقة 09 ثانية
(13) المواقيت المكانية للحج والعمرة 05 دقيقة 47 ثانية
(14) من كان دون المواقيت 04 دقيقة 20 ثانية
المبحث الرابع: الإحرام وأنواع النسك
(15) معنى الإحرام 06 دقيقة 18 ثانية
(16)حكم الأحرام والاشتراط فيه 09 دقيقة 36 ثانية
(17) من سنن الإحرام الاغتسال والتطيب في البدن 07 دقيقة 37 ثانية
(18) من سنن الإحرام التلبية وتسمية النسك 5 دقيقة 4 ثانية
المبحث الخامس: محظورات الإحرام وما يترتب عليها
(19) المقصود بمحظورات الإحرام 05 دقيقة 04 ثانية
(20) محظورات الإحرام العامة للرجال والنساء 12 دقيقة 37 ثانية
(21) محظورات الإحرام المختصة بالرجال 03 دقيقة 40 ثانية
(22) المحظورات المختصة بالنساء 03 دقيقة 28 ثانية
(23) ما يترتب على فعل محظورات الإحرام 02 دقيقة 27 ثانية
(24) محظورات الإحرام باعتبار ما لا فدية فيه 02 دقيقة 02 ثانية
(25) محظورات الإحرام باعتبار ما فيه فدية مغلظة 01 دقيقة 24 ثانية
(26)محظورات الإحرام باعتبار ما فيه فدية أذى 03 دقيقة 19 ثانية
(27)محظورات الإحرام باعتبار ما يجب فيه الجزاء 01 دقيقة 09 ثانية
المبحث السادس: أنواع النسك والتلبية ودخول مكة
(28) أنواع النسك الأول الإفراد 03 دقيقة 24 ثانية
(29) الثاني من أنواع النسك القران 03 دقيقة 20 ثانية
(30) الثالث من أنواع النسك التمتع 01 دقيقة 08 ثانية
(31) المفاضلة بين أنساك الحج الثلاثة 02 دقيقة 36 ثانية
(32) تسمية النسك عند الإحرام 01 دقيقة 28 ثانية
(33) معنى التلبية وحكمها 04 دقيقة 30 ثانية
(34) متى يشرع قطع التلبية في الحج والعمرة 01 دقيقة 50 ثانية
المبحث السابع:صفة العمرة
(35) حكم الطواف بالبيت لمن جاء لحج أو عمرة 02 دقيقة 19 ثانية
(36) مشروعية ابتداء الطواف من الحجر الأسود 01 دقيقة 11 ثانية
(37) مشروعية استلام الحجر في أول الشوط 07 دقيقة 25 ثانية
(38) مشروعية الرمل في الأشواط الثلاثة الأول 39 ثانية
(39) ويسن الاضطباع في جميع الطواف 01 دقيقة 32 ثانية
(40) مشروعية الذكر أثناء الطواف 02 ثانية
(41) صلاة ركعتي الطواف عند المقام 03 دقيقة 24 ثانية
(42) السعي بين الصفا والمروة 09 دقيقة 39 ثانية
(43) الحلق أو التقصير 03 دقيقة 01 ثانية
المبحث الثامن: صفة الحج
(44) أيام الحج ستة 02 دقيقة 35 ثانية
(45) يوم التروية أول أيام الحج 02 دقيقة 29 ثانية
(46) الإحرام بالحج ضحى يوم الثامن من ذي الحجة 02 دقيقة 05 ثانية
(47) أعمال يوم التروية 03 دقيقة 37 ثانية
(48) سبب تسمية عرفة بهذا الاسم 01 دقيقة 43 ثانية
(49) فضائل يوم عرفة 11 دقيقة 26 ثانية
(50) وقت الوقوف بعرفة 03 دقيقة 55 ثانية
(51) عمل النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة 01 دقيقة 25 ثانية
(52) وقت الدفع من عرفة 04 دقيقة 17 ثانية
(53) حدود عرفة التي يجزئ الوقوف فيها 01 دقيقة 29 ثانية
(54) المبيت بمزدلفة 04 دقيقة 26 ثانية
(55) حكم المبيت بمزدلفة 02 دقيقة 33 ثانية
(56) أعمال ليلة مزدلفة 04 دقيقة 24 ثانية
(57) وقت الدفع من مزدلفة 06 دقيقة 40 ثانية
(58) يوم النحر يوم الحج الأكبر 05 دقيقة 33 ثانية
(59) أول أعمال يوم النحر رمي جمرة العقبة 03 دقيقة 28 ثانية
(60) نحر الهدي وترتيب أعمال يوم النحر 04 دقيقة 30 ثانية
(61) مبدأ وقت أعمال يوم النحر 05 دقيقة 03 ثانية
(62) آخر وقت رمي جمرة العقبة 03 دقيقة 41 ثانية
(63) آخر وقت النحر 03 دقيقة 35 ثانية
(64) آخر وقت الحلق أو التقصير 02 دقيقة 28 ثانية
(65) آخر وقت طواف الإفاضة 02 دقيقة 47 ثانية
(66) آخر وقت سعي الحج 02 دقيقة 16 ثانية
(67) معنى التحلل وأنواعه 05 دقيقة 24 ثانية
(68) متى يحصل التحلل الأول 05 دقيقة 24 ثانية
(69) ترتيب أعمال يوم النحر 02 دقيقة 17 ثانية
(70) أيام التشريق وسبب تسميتها 04 دقيقة 39 ثانية
(71) أيام التشريق أيام ذكر لله تعالى 01 دقيقة 12 ثانية
(72) المبيت في منى من واجبات الحج 05 دقيقة 28 ثانية
(73) رمي الجمرات أيام التشريق 05 دقيقة 06 ثانية
(74) صفة رمي الجمرات 03 دقيقة 43 ثانية
(75) النيابة في الرمي 01 دقيقة 55 ثانية
(76) أحكام التعجل في الحج 01 دقيقة 35 ثانية
(77) مسألة رمي الجمرات قبل الزوال 03 دقيقة 43 ثانية
(78) طواف الوداع 04 دقيقة 55 ثانية

محظورات الإحرام الخاصة بالنساء:

"ثالثًا:

"المحظورات المختصة بالنساء"

وهي نوعان:

الأول: لُبْسُ النقاب.

الثاني: لُبْسُ القفازين".

أما ما يتعلق بالنساء فيُمْنعن من أمرين - يعني يزيد للنساء على المحظورات المشتركة أمران-:

·        الأمر الأول: لُبْس النقاب؛ فإنَّ المرأة لا تلبس النقاب، وهو: كل ما يُغطَّى به الوجه مما فيه ثقب، فإنَّ المرأة تُمنع منه.

ودليل ذلك: ما في الصحيح من حديث عبد الله بن عمر: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «وَلَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَة، وَلَا تَلْبَسِ الْقُفَّازَيْنِ» أخرجه البخاري (1838) .

ضابط النقاب الذي تُمنع منه المحرمة:

فكل ما فُصِّل على الوجه من غطاءٍ فيه ثقب على أي نحوٍ كان فإنه تمنع منه المرأة المحرمة.

ولا تُمنع المرأة من أن تُغطي وجهها عند الرجال الأجانب؛ فإنَّ نساء الصحابة كُنَّ يعملنه بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا يُنْكر عليهن ذلك، كما روت عائشة -رضي الله تعالى عنها- أنها قالت: "كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا"، أي: الرجال الأجانب ممن يركب الدواب ممن حَجَّ مع النبي -صلى الله عليه وسلم-. "وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُحْرِمَاتٌ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا" أي: وضعت على وجهها مما سترت به رأسها؛ لتخفي وجهها عن الرجال الأجانب-، "فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاه" أخرجه أحمد (24021)، وأبو داود (1833)، وابن ماجه (2935)، وينظر: التلخيص الحبير (2/576). .

وهذا يدل على: أن المرأة ليست ممنوعة من تغطية الوجه في إحرامها، إنما ممنوعة من لبس النقاب؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أقرهنَّ -رضي الله تعالى عنهنَّ- على ما سَدَلْنَهُ على وجوههنَّ مما يسترن به وجوههن عن الرجال الأجانب، فلا تُمنع المرأة من ذلك، فالمرأة محتاجةٌ إلى ستر وجهها، فلم يحرِّم عليها الشارع ستره على الإطلاق، بل حرَّم عليها ستره بالنقاب، كما أنه حرم على الرجل لبس الثوب والقمص والبرانس مع أنه مأمورٌ بأن يلبس ما يستر به عورته.

فدلَّ ذلك على: أن المحظور هو النقاب لا مُطلق ما يُستر به الوجه.

ضابط القفاز الذي تُمنع منه المحرمة:

·        أما الثاني مما تُمْنع منه المرأة في الإحرام فهو: لبس القفازين، وهذا ما جاء في حديث عبد الله بن عمر -رضي الله تعالى عنه- قال: «وَلَا تَلْبَس الْقُفَّازَيْنِ» أخرجه البخاري (1838) .

والقُفَّازان هما: لباسٌ للكَفِّ، سواءً كان من نسجٍ، أو من جلدٍ، أو من بلاستيك، أو من غير ذلك من المواد المصنوعات، كل ما تُسْتُر به الكفوف سواءً كان مفصَّلًا على الأصابع، أو كان مُفَصَّلًا لكل اليد، هو مما تمنع منه المُحرمة وقت الإحرام.


التعليقات