أصول في المعاملات المالية

من 2017-05-26 وحتى 2017-06-23
(57) المعاملات المنهي عنها إما ربا وإما ميسر
01 دقيقة 25 ثانية
الاحد 29 صفر 1439هـ - الموافق 19 نوفمبر 2017 م
 
عدد المشاهدات : 801
المقدمة
(1) التعليق على المقدمة 09 دقيقة 18 ثانية
(2) المراد بالأصول لغة واصطلاحا 03 دقيقة 44 ثانية
(3) المراد بالمعاملات 02 دقيقة 20 ثانية
(4) القول الأول أن المعاملات هي المعاوضات المالية 01 دقيقة 59 ثانية
(5) الثاني المعاملات تشمل كل ما كان راجعا إلى المصلحة 03 ثانية
الأصل الأول: الأصل في المعاملات الحل
(6) الأصل الأول في المعاملات 03 دقيقة 12 ثانية
(7) القول الأول الأصل في المعاملات الإباحة 40 ثانية
(8) القول الثاني الأصل في المعاملات الحظر 02 دقيقة 22 ثانية
(9) أدلة القول الأول من الكتاب 01 دقيقة 48 ثانية
(10) وجه الدلالة في قول الله تعالى {أوفوا بالعقود} 42 ثانية
(11) الثاني الآيات التي حصرت المحرمات في أنواع 01 دقيقة 50 ثانية
(12) وجه الدلالة في حصر المحرمات بأنواع 36 ثانية
(13) الثالث قول الله {إلا أن تكون تجارة } 01 دقيقة 31 ثانية
(14) الرابع من الأدلة قول الله {وقد فصل لكم ما حرم عليكم} 01 دقيقة 41 ثانية
(15) الخامس من الأدلة قول الله {وأحل الله البيع } 03 دقيقة 19 ثانية
(16) ثانيا الأدلة من السنة 01 دقيقة 49 ثانية
(17) الدليل الثاني من السنة 04 دقيقة 49 ثانية
(18) ثالثا الدليل من النظر 03 دقيقة 47 ثانية
(19) أدلة القول الثاني من الكتاب قوله ومن يتعد حدود الله 04 دقيقة 17 ثانية
(20)الثاني قول الله تعالى اليوم أكملت لكم دينكم 04 دقيقة 57 ثانية
(21)الثالث قول الله تعالى ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب 02 دقيقة 28 ثانية
(22)ثانيا من السنة قول النبي ما بال أقوام يشترطون 02 دقيقة 19 ثانية
(23)مناقشة الدليل الأول من وجهين الوجه الأول 02 دقيقة 12 ثانية
(24)الوجه الثاني من أوجه مناقشة الدليل الأول 03 دقيقة 33 ثانية
(25) الدليل الثاني قول النبي من عمل عملا ليس عليه أمرنا 02 دقيقة 49 ثانية
(26) الترجيح بين الأدلة 04 دقيقة 11 ثانية
(27) ما ينبغي ملاحظته في إعمال أن الأصل في البيع الإباحة 03 دقيقة 55 ثانية
الأصل الثاني: منع الظلم
(28) المطلب الأول تعريف الظلم 03 دقيقة 32 ثانية
(29) الظلم في المعاملات 03 دقيقة 57 ثانية
(30) بيان العدل الذي جاءت به الشريعة 05 دقيقة 50 ثانية
(31) إقامة العدل ونفي الظلم 04 دقيقة 50 ثانية
(32) المطلب الثالث تطبيقات على الظلم 06 دقيقة 02 ثانية
(33) ثانيا منع تجارة البرامج المنسوخة 02 دقيقة 42 ثانية
(34) تطبيقات على منع الظلم 04 دقيقة 54 ثانية
الأصل الثالث: منع الربا
(35) المطلب الأول تعريف الربا في اللغة 01 دقيقة 45 ثانية
(36) تعريف الربا في اصطلاح الفقهاء 05 دقيقة 23 ثانية
(37)لا فرق بين اشتراط الزيادة عند حلول الأجل أو بدايته 01 دقيقة 23 ثانية
(38) ثانيا ربا البيوع 07 دقيقة 07 ثانية
(39) المقصود بالبدلين الربويين 04 دقيقة 52 ثانية
(40) الثاني ربا النسيئة 06 دقيقة 05 ثانية
(41) المطلب الثاني الربا في المعاملات 01 دقيقة 53 ثانية
(42) أول ما حرم من الربا ربا الجاهلية 01 دقيقة 56 ثانية
(43) بيع النساء ملحق بربا الجاهلية 02 دقيقة 06 ثانية
(44) تطبيقات على الربا في المعاملات المالية 04 دقيقة 41 ثانية
(45) حسم الأوراق التجارية الشيكات 05 دقيقة 01 ثانية
الأصل الرابع: منع الغرر
(46) المطلب الأول تعريف الغرر 06 دقيقة 19 ثانية
(47)الغرر ثلاثة أنواع 01 دقيقة 27 ثانية
(48) المطلب الثاني ضابط الغرر الممنوع في المعاملات 02 دقيقة 05 ثانية
(49) ما ينبغي ملاحظته في الغرر الممنوع 05 دقيقة 17 ثانية
(50) ثانيا أن يمكن التحرز من الغرر 07 دقيقة 06 ثانية
(51) المطلب الثالث تطبيقات على منع الغرر 05 دقيقة 10 ثانية
الأصل الخامس: منع الميسر
(52) المطلب الأول تعريف الميسر 05 دقيقة 45 ثانية
(53) الميسر أوسع من مجرد المغالبات 03 دقيقة 02 ثانية
(54) المطلب الثاني الفرق بين الغرر والميسر 02 دقيقة 28 ثانية
(55) المطلب الثالث الميسر في المعاملات 02 دقيقة 51 ثانية
(56) إذا تأملت أحوال هذه المغالبات 04 دقيقة 15 ثانية
(57) المعاملات المنهي عنها إما ربا وإما ميسر 01 دقيقة 25 ثانية
(58) تطبيقات على منع الميسر 05 دقيقة 32 ثانية
الأصل السادس: الصدق والأمانة
(59) تعريف الصدق والأمانة وضابط الصدق 02 دقيقة 43 ثانية
(60) الأحاديث التي تأمر بالصدق 09 دقيقة 25 ثانية
(61) تطبيقات على منع الغش 02 دقيقة 04 ثانية
الأصل السابع: سد الذرائع في المعاملات
(62) التعريف بقاعدة سد الذرائع 03 دقيقة 04 ثانية
(63) تحرير محل النزاع في قاعدة سد الذرائع 04 دقيقة 06 ثانية
(64) القسم الثالث ما وقع فيه خلاف بين أهل العلم 05 دقيقة 26 ثانية
(65) ضوابط العمل بقاعدة سد الذرائع 05 دقيقة 21 ثانية
(66) تطبيقات على سد الذرائع 03 دقيقة 14 ثانية
الخاتمة
(67) الخاتمة 01 دقيقة 11 ثانية

تسمية الغرر ميسرًا في كلام بعض أهل العلم:

"قال ابن القيم: ((وما نهى عنه النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- من المعاملات... هي داخلةٌ، إما في الرِّبا، وإما في الميسر، فالإجارةُ بالأجرة المجهولةِ، مثلُ أن يَكريه الدارَ بما يَكسبُه المكتري في حانوته من المال، هو من الميسر))".

هذا يؤيد ما ذكرناه قبل قليل في التفريق بين الميسر والغرر: مِن أنَّ من العلماء من يُسمي كل غررٍ ميسرًا، فهنا سَمى عقد الإجارة الذي فيه جهالة الأجرة سماه ميسرًا، قال: "((فالإجارةُ بالأجرة المجهولةِ، مثلُ أن يَكريه الدارَ بما يَكسبُه المكتري في حانوته من المال، هو من الميسر". نعم.

"وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ((فإنَّ عامَّة ما نهى عنه الكتاب والسنة من المعاملات، يعود إلى تحقيق العدل، والنهي عن الظلم؛ دِقِّهِ وجِلِّهِ، مثلُ أكل المال بالباطل، وجنسُه من الربا والميسر))، ولذلك نهى الشارع عن بيع الغرر والخطر؛ لما فيه من أكل المال بالباطل، ولكونه مطيَّة العداوة والبغضاء بين الناس".


التعليقات