تجريد التوحيد المفيد

من 2017-12-30 وحتى 2020-01-15
(9) والإلهية كون العباد يتخذونه محبوبا مألوها
05 دقيقة 31 ثانية
الاحد 4 جمادى أول 1439هـ - الموافق 21 يناير 2018 م
 
عدد المشاهدات : 595
مقدمة
(1) مقدمة وتعريف بالمؤلف رحمه الله 04 دقيقة 40 ثانية
(2) التعليق على البسملة والحمدلله 04 دقيقة 48 ثانية
(3) قول المؤلف "والعاقبة للمتقين" 01 دقيقة 53 ثانية
(4) قول المؤلف "فهذا كتاب جم الفوائد" 03 دقيقة 07 ثانية
تمهيد
(5) قول المؤلف "اعلم أن الله هو رب كل شيء ومالكه" 02 دقيقة 29 ثانية
(6) معنى قوله تعالى {رب العالمين} 03 ثانية
(7) الربوبية تقوم على أربعة أصول. 01 دقيقة 46 ثانية
(8) كل من كذب الرسل يقر بأن الله رب العالمين 46 ثانية
(9) والإلهية كون العباد يتخذونه محبوبا مألوها 05 دقيقة 31 ثانية
(10) إفراد الله بالحب والخوف والرجاء 03 دقيقة 58 ثانية
حقيقة التوحيد
(11) حقيقة التوحيد أن ترى الأمور كلها من الله 09 دقيقة 58 ثانية
(12) ثمرات إفراد الله تعالى بالعبادة 07 دقيقة 45 ثانية
(13) الربوبية من الله لعباده والتأله من العباد لله 04 دقيقة 34 ثانية
(14) التوحيد أنفس وأجل الأعمال 03 دقيقة 50 ثانية
(15) التوحيد له قشران 02 دقيقة 12 ثانية
(16) القشر الأول قول اللسان 06 دقيقة 38 ثانية
(17) القشر الثاني عمل القلب 04 دقيقة 28 ثانية
(18) لباب التوحيد 06 دقيقة 46 ثانية
(19)عبادة الهوى 07 دقيقة 35 ثانية
(20) عابد الصنم يعبد هواه 03 دقيقة 41 ثانية
(21) السخط على الخلق والالتفات إليهم 05 دقيقة 19 ثانية
(22) المشركون لم ينكروا توحيد الربوبية 04 دقيقة 32 ثانية
(23)المشركون أنكروا توحيد الإلهية والمحبة 13 دقيقة 25 ثانية
(24)تسوية غير الله بالله شرك 06 دقيقة 16 ثانية
(25) مباينة الشرك في توحيد الإلهية 05 دقيقة 47 ثانية
(26) توحيد الربوبية اجتمعت عليه الخلائق 02 دقيقة 48 ثانية
(27) توحيد الألوهية هو المطلوب من العباد 05 دقيقة 05 ثانية
(28) الاحتجاج بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية 07 دقيقة 40 ثانية
(29) الملك هو الآمر الناهي 08 دقيقة 41 ثانية
(30)الاستعاذة بالأسماء الحسنى 02 دقيقة 19 ثانية
(31)أعظم عوذة في القرآن 06 دقيقة 58 ثانية
(32) استعاذة النبي لما سحره اليهودي 06 دقيقة 12 ثانية
(33) تعلق الاستعاذة باسم الإله 02 دقيقة 46 ثانية
(34) مناجاة العبد لله تعالى 07 دقيقة 08 ثانية
(35) من الشرك إثبات خالقا مع الله 05 دقيقة 19 ثانية
(36) ربوبية الله كاملة مطلقة 02 دقيقة 39 ثانية
الشرك وأنواعه
(37) شرك الأمم كله نوعان 09 دقيقة 14 ثانية
(38) الكتب الإلهية وإقرار التوحيد 03 دقيقة 04 ثانية
(39) وأصل الشرك في محبة الله تعالى 07 دقيقة 01 ثانية
(40) تسوية الله بغيره شرك 05 دقيقة 37 ثانية
(41) الشرك بالله الذي لا يغفره الله 05 دقيقة 32 ثانية
(42)خلق الله آية شاهدة بتوحيده 06 دقيقة 49 ثانية
(43) من أدلة وجوب إفراد الله بالعبادة 03 دقيقة 27 ثانية
(44) من الشرك جعل مع الله خالقا آخر 06 دقيقة 07 ثانية
(45) وكثيرا ما يجتمع الشركان في العبد 03 دقيقة 29 ثانية
(46) السجود لغير الله شرك 04 دقيقة 23 ثانية
(47) الطواف بغير البيت المحرم شرك 02 دقيقة 36 ثانية
(48) حلق الرأس عبودية وخضوعا لغير الله شرك 03 دقيقة 52 ثانية
(49) تقبيل القبور والسجود لها شرك 03 دقيقة 56 ثانية
(50) لعن النبي من اتخذ القبور مساجد 06 دقيقة 14 ثانية
(51) أقسام الناس في زيارة القبور 08 ثانية
(52)حماية النبي لجناب التوحيد 05 دقيقة 53 ثانية
(53) الشرك في اللفظ 08 دقيقة 32 ثانية
(54) أثبت الله للعبد مشيئة 04 دقيقة 54 ثانية
(55)إياك نعبد تشمل السجود والتوكل والإنابة 02 دقيقة 38 ثانية
(56)العبادة اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه 01 دقيقة 43 ثانية
(57) عرف الحق لأهله 01 دقيقة 48 ثانية
(58) الشرك في الإرادات والنبيات 06 دقيقة 08 ثانية
(59) فإن قيل المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله 06 دقيقة 57 ثانية
(60) الشرك موجبا لسخط الله وغضبه 04 دقيقة 57 ثانية
(61) الشرك نوعان 06 دقيقة 40 ثانية
(62) الشرك نوعان أحدهما شرك التعطيل 07 دقيقة 32 ثانية
(63) أصل الشرك وقاعدته التعطيل 04 ثانية
(64) شرك أهل الوحدة 05 دقيقة 36 ثانية
(65) النوع الثاني شرك التمثيل 05 دقيقة 26 ثانية
(66) حقيقة الشرك تشبيه المخلوق بالخالق 02 ثانية
(67) تشبيه المخلوق بالخالق في خصائص الإلهية 02 دقيقة 59 ثانية
(68) خصائص الإلهية الكمال المطلق من جميع الوجوه 04 دقيقة 10 ثانية
(69) لما غيرت الشياطين فطر الناس 02 دقيقة 10 ثانية
(70) من خصائص الإلهية السجود لله 02 دقيقة 51 ثانية
(71) من تعاظم وتكبر فقد تشبه بالله ونازعه 10 دقيقة 57 ثانية
(72) التشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك 03 دقيقة 59 ثانية
(73)من ظن أن الله لا يستجيب له إلا بواسطة 03 دقيقة 54 ثانية
(74) من صور سوء الظن بالله تعالى 04 دقيقة 20 ثانية
(75) يمتنع في العقول والفطر أن يشرع الله لعباده اتخاذ الوسائط 05 دقيقة 14 ثانية
(76)ما قدر الله حق قدره من أشرك معه غيره 06 دقيقة 21 ثانية
(77)أصل الضلال الظن بالله ظن السوء 05 دقيقة 31 ثانية
(78)كل من عبد مع الله غيره فإنه عبد شيطانا 03 دقيقة 43 ثانية
أقسام الناس في عبادة الله واستعانته
(79) الناس في عبادة الله على أربعة أقسام 02 دقيقة 05 ثانية
(80) القسم الأول أهل العبادة والاستعانة 04 دقيقة 11 ثانية
(81) طلب الإعانة على مرضاة الله تعالى 08 دقيقة 16 ثانية
(82) القسم الثاني المعرضون عن عبادة الله 10 دقيقة 25 ثانية
(83) إجابة الله لبعض السائلين ليست لكرامته عليه 09 دقيقة 58 ثانية
(84) من له نوع عبادة بلا استعانة 10 دقيقة 48 ثانية
(85) حقيقة الاستعانة عملا 05 دقيقة 15 ثانية
(86) وجوب الاعتماد على الله والتفويض إليه 06 دقيقة 59 ثانية
(87) الرابع من له استعانة بلا عبادة 03 دقيقة 28 ثانية
(88) لا تتحقق العبادة إلا بالإخلاص والمتابعة 08 دقيقة 32 ثانية
أقسام الناس في الإخلاص
(89) أهل الإخلاص والمتابعة 07 دقيقة 25 ثانية
(90) الإخلاص شرط قبول العمل 08 دقيقة 01 ثانية
(91) من لا إخلاص له ولا متابعة 06 دقيقة 43 ثانية
(92) من له إخلاص على غير متابعة 05 دقيقة 13 ثانية
(93) من أعماله على متابعة الأمر لكنها لغير الله 04 دقيقة 18 ثانية
الخلاف في أفضل العبادة وأنفعها
(94) الصنف الأول أفضل العبادات أشقها على النفوس 12 دقيقة 38 ثانية
(95) الصنف الثاني أفضل العبادات التجرد والزهد في الدنيا 03 دقيقة 01 ثانية
(96) العارفون والمنحرفون إذا جاءهم الأمر والنهي 03 دقيقة 22 ثانية
(97) من يترك الواجبات والفرائض 02 دقيقة 26 ثانية
(98) الصنف الثالث أفضل العبادات ما كان فيه نفع متعد 07 دقيقة 01 ثانية
(99) الصنف الرابع أفضل العبادات العمل على مرضاة الرب 01 دقيقة 35 ثانية
(100) أفضل العبادات في وقت الجهاد 12 دقيقة 26 ثانية
أقسام الناس في منفعة العبادة وحكمتها
(101) نفاة الحكم والتعليل 21 دقيقة 54 ثانية
(102) الصنف الثاني القدرية النفاة 04 دقيقة 59 ثانية
(103) القدرية أوجب رعاية المصالح 06 دقيقة 01 ثانية
(104) تأمل قول الله تعالى وتلك الجنة التي أورثتموها 05 دقيقة 21 ثانية
(105) الباء المبثبتة التي وردت في القرآن 06 دقيقة 30 ثانية
(106) والآخرون يوجبونها حفظا للوارد 05 دقيقة 59 ثانية
(107) حقيقة العبادة امتثال الأمر والنهي 07 دقيقة 28 ثانية
(108) محبة الله هي حقيقة العبودية وسرها 06 دقيقة 18 ثانية
(109) اعلم أن للعبادة أربع قواعد 10 دقيقة 22 ثانية
(110) الخاتمة. 04 دقيقة 50 ثانية

معنى إلهية الله تعالى على خلقه:

قال - رحمه الله -: "والإلهية: كون العباد يتّخذونه سبحانه محبوبًا مألوهًا" بعد هذا التقرير لتوحيد الربوبية انتقل المؤلف - رحمه الله - إلى تقرير معنى الإلهية، فقال: "والإلهيّة: كون العباد يتّخذونه سبحانه محبوبًا مألوهًا، ويفردونه بالحب والخوف، والرجاء، والإخبات، والتوبة، والنذر، والطاعة، والطلب، والتوكل، ونحو هذه الأشياء".

سبب تقديم المؤلف ذكر توحيد الربوبية على الألوهية:

المؤلف - رحمه الله - بيَّن فيما تقدم معنى الربوبية، ثمَّ عطف على ذلك معنى الإلهية، والسبب في تقديم ذكر الربوبية على الإلهية: أنَّ القرآن يستدل على إلهية الله - عزَّ وجلَّ – بربوبيته؛ يستدل بما قرَّ في الفطر من الإقرار بأنَّ الله ربُّ العالمين على أنَّه الإله المستحق للعبادة وحده لا شريك له؛ ولذلك جاء بعد ذكر الربوبية بالإلهية، فقال - رحمه الله -: "والإلهيّة: كون العباد يتّخذونه سبحانه محبوبًا مألوهًا".

معنى "الإله":

واعلم - بارك الله فيك - أنَّ الإلهية مأخوذة من الإله؛ وهو ما فسَّره المؤلف - رحمه الله - بقوله: "محبوبًا مألوهًا"، فالإله: هو من تألهه القلوب، وتتعبده بالمحبة، والتعظيم؛ ولذلك قال: "ويفردونه بالحب، والخوف، والرجاء"؛ فمعنى الإلهية: إفراد الله تعالى بالمحبة، إفراد الله تعالى بالخوف، إفراد الله تعالى بالرجاء.

منزلة المحبة في توحيد الألوهية:

وإنَّما ذكر المحبة أولًا دون ذكر غيرها من أعمال القلوب؛ لأن المحبة هي أصل العبادة، فأصل العبادة الحب؛ ولذلك كان أول ما تقوم عليه العبودية لله - عزَّ وجلَّ -: محبته سبحانه وبحمده، وبقدر ما يحقق العبد من حبِّ الله - عزَّ وجلَّ - يحقق من عبوديته؛ فلهذا ذكر المحبة أولًا.

 والمطلوب في المحبة أن تكون خالصة له - جلَّ في علاه - لا يشركه فيها غيره؛ ولذلك قال: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ﴾ [البينة:5].

فلا يسوغ أن يكون معه محبوب سواه، بل نهى الله تعالى أن يسوى به غيره، فقال -جلَّ وعلا -: ﴿فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة:22].

وكان أول ما ذكر من السور التي نهى عنها من سور التنديد، ما ذكره في سورة البقرة في قوله - جلَّ وعلا -: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ﴾[البقرة:165]؛ فذكر الله - جلَّ وعلا - أول شرك وقع فيه الناس  تنديدًا وهو أنهم جعلوا معه محبوبين سواه، والقلب مفطور على محبة الله - عزَّ وجلَّ - ليس به غنى عن محبة الله عزَّ وجلَّ، فإذا صرف محبته إلى غيره تفرق قلبه في شعاب الردى، وألوان الهلاك، وصنوف البلى في الدنيا والآخرة؛ ولذلك كل السعادة والفلاح والنجاح في إفراد الله - تعالى - بالحب.

يقول ابن القيم - رحمه الله - في نونيته الشهيرة، ص (358) :

فالقلب مضطر إلى محبوبه الـ    ***    أعلى فلا يغنيه حب ثانِ

 "محبوبه الأعلى"؛ هو الله جلَّ وعلا، ومهما أحب سواه فإنه لن يجد في هذه المحبة غنى؛ ولذلك قال:

وصلاحه ونعيمه، وفلاحه  ***  تجريد هذا الحب للرحمن

فبقدر ما يحقق العبد من تجريد الحب لله - عزَّ وجلَّ -، ومن إفراد الله - عزَّ وجلَّ- بالمحبة - ينال من السعادة، والطمأنينة، والانشراح.

وبقدر ما يصرف قلبه عن هذا المعنى يقع في ألوان الانحراف:

فإذا تخلى منه أصبح حائرًا *** ويعود في ذا الكون ذا هيمان

"يعود في ذا الكون"؛ أي في هذا الكون، "ذا هيمان": أي ضلال، وضياع، لا يصيب خيرًا، ولا يدرك صلاحًا، ولا فلاحًا؛ ولهذا لما ذكر المؤلف - رحمه الله - معنى الإلهية، ومعنى الإله - جلَّ وعلا - قال: "كون العباد يتّخذونه سبحانه محبوبًا مألوهًا".


التعليقات