تجريد التوحيد المفيد

من 2017-12-30 وحتى 2020-01-15
(21) السخط على الخلق والالتفات إليهم
05 دقيقة 19 ثانية
الثلاثاء 6 جمادى أول 1439هـ - الموافق 23 يناير 2018 م
 
عدد المشاهدات : 720
مقدمة
(1) مقدمة وتعريف بالمؤلف رحمه الله 04 دقيقة 40 ثانية
(2) التعليق على البسملة والحمدلله 04 دقيقة 48 ثانية
(3) قول المؤلف "والعاقبة للمتقين" 01 دقيقة 53 ثانية
(4) قول المؤلف "فهذا كتاب جم الفوائد" 03 دقيقة 07 ثانية
تمهيد
(5) قول المؤلف "اعلم أن الله هو رب كل شيء ومالكه" 02 دقيقة 29 ثانية
(6) معنى قوله تعالى {رب العالمين} 03 ثانية
(7) الربوبية تقوم على أربعة أصول. 01 دقيقة 46 ثانية
(8) كل من كذب الرسل يقر بأن الله رب العالمين 46 ثانية
(9) والإلهية كون العباد يتخذونه محبوبا مألوها 05 دقيقة 31 ثانية
(10) إفراد الله بالحب والخوف والرجاء 03 دقيقة 58 ثانية
حقيقة التوحيد
(11) حقيقة التوحيد أن ترى الأمور كلها من الله 09 دقيقة 58 ثانية
(12) ثمرات إفراد الله تعالى بالعبادة 07 دقيقة 45 ثانية
(13) الربوبية من الله لعباده والتأله من العباد لله 04 دقيقة 34 ثانية
(14) التوحيد أنفس وأجل الأعمال 03 دقيقة 50 ثانية
(15) التوحيد له قشران 02 دقيقة 12 ثانية
(16) القشر الأول قول اللسان 06 دقيقة 38 ثانية
(17) القشر الثاني عمل القلب 04 دقيقة 28 ثانية
(18) لباب التوحيد 06 دقيقة 46 ثانية
(19)عبادة الهوى 07 دقيقة 35 ثانية
(20) عابد الصنم يعبد هواه 03 دقيقة 41 ثانية
(21) السخط على الخلق والالتفات إليهم 05 دقيقة 19 ثانية
(22) المشركون لم ينكروا توحيد الربوبية 04 دقيقة 32 ثانية
(23)المشركون أنكروا توحيد الإلهية والمحبة 13 دقيقة 25 ثانية
(24)تسوية غير الله بالله شرك 06 دقيقة 16 ثانية
(25) مباينة الشرك في توحيد الإلهية 05 دقيقة 47 ثانية
(26) توحيد الربوبية اجتمعت عليه الخلائق 02 دقيقة 48 ثانية
(27) توحيد الألوهية هو المطلوب من العباد 05 دقيقة 05 ثانية
(28) الاحتجاج بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية 07 دقيقة 40 ثانية
(29) الملك هو الآمر الناهي 08 دقيقة 41 ثانية
(30)الاستعاذة بالأسماء الحسنى 02 دقيقة 19 ثانية
(31)أعظم عوذة في القرآن 06 دقيقة 58 ثانية
(32) استعاذة النبي لما سحره اليهودي 06 دقيقة 12 ثانية
(33) تعلق الاستعاذة باسم الإله 02 دقيقة 46 ثانية
(34) مناجاة العبد لله تعالى 07 دقيقة 08 ثانية
(35) من الشرك إثبات خالقا مع الله 05 دقيقة 19 ثانية
(36) ربوبية الله كاملة مطلقة 02 دقيقة 39 ثانية
الشرك وأنواعه
(37) شرك الأمم كله نوعان 09 دقيقة 14 ثانية
(38) الكتب الإلهية وإقرار التوحيد 03 دقيقة 04 ثانية
(39) وأصل الشرك في محبة الله تعالى 07 دقيقة 01 ثانية
(40) تسوية الله بغيره شرك 05 دقيقة 37 ثانية
(41) الشرك بالله الذي لا يغفره الله 05 دقيقة 32 ثانية
(42)خلق الله آية شاهدة بتوحيده 06 دقيقة 49 ثانية
(43) من أدلة وجوب إفراد الله بالعبادة 03 دقيقة 27 ثانية
(44) من الشرك جعل مع الله خالقا آخر 06 دقيقة 07 ثانية
(45) وكثيرا ما يجتمع الشركان في العبد 03 دقيقة 29 ثانية
(46) السجود لغير الله شرك 04 دقيقة 23 ثانية
(47) الطواف بغير البيت المحرم شرك 02 دقيقة 36 ثانية
(48) حلق الرأس عبودية وخضوعا لغير الله شرك 03 دقيقة 52 ثانية
(49) تقبيل القبور والسجود لها شرك 03 دقيقة 56 ثانية
(50) لعن النبي من اتخذ القبور مساجد 06 دقيقة 14 ثانية
(51) أقسام الناس في زيارة القبور 08 ثانية
(52)حماية النبي لجناب التوحيد 05 دقيقة 53 ثانية
(53) الشرك في اللفظ 08 دقيقة 32 ثانية
(54) أثبت الله للعبد مشيئة 04 دقيقة 54 ثانية
(55)إياك نعبد تشمل السجود والتوكل والإنابة 02 دقيقة 38 ثانية
(56)العبادة اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه 01 دقيقة 43 ثانية
(57) عرف الحق لأهله 01 دقيقة 48 ثانية
(58) الشرك في الإرادات والنبيات 06 دقيقة 08 ثانية
(59) فإن قيل المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله 06 دقيقة 57 ثانية
(60) الشرك موجبا لسخط الله وغضبه 04 دقيقة 57 ثانية
(61) الشرك نوعان 06 دقيقة 40 ثانية
(62) الشرك نوعان أحدهما شرك التعطيل 07 دقيقة 32 ثانية
(63) أصل الشرك وقاعدته التعطيل 04 ثانية
(64) شرك أهل الوحدة 05 دقيقة 36 ثانية
(65) النوع الثاني شرك التمثيل 05 دقيقة 26 ثانية
(66) حقيقة الشرك تشبيه المخلوق بالخالق 02 ثانية
(67) تشبيه المخلوق بالخالق في خصائص الإلهية 02 دقيقة 59 ثانية
(68) خصائص الإلهية الكمال المطلق من جميع الوجوه 04 دقيقة 10 ثانية
(69) لما غيرت الشياطين فطر الناس 02 دقيقة 10 ثانية
(70) من خصائص الإلهية السجود لله 02 دقيقة 51 ثانية
(71) من تعاظم وتكبر فقد تشبه بالله ونازعه 10 دقيقة 57 ثانية
(72) التشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك 03 دقيقة 59 ثانية
(73)من ظن أن الله لا يستجيب له إلا بواسطة 03 دقيقة 54 ثانية
(74) من صور سوء الظن بالله تعالى 04 دقيقة 20 ثانية
(75) يمتنع في العقول والفطر أن يشرع الله لعباده اتخاذ الوسائط 05 دقيقة 14 ثانية
(76)ما قدر الله حق قدره من أشرك معه غيره 06 دقيقة 21 ثانية
(77)أصل الضلال الظن بالله ظن السوء 05 دقيقة 31 ثانية
(78)كل من عبد مع الله غيره فإنه عبد شيطانا 03 دقيقة 43 ثانية
أقسام الناس في عبادة الله واستعانته
(79) الناس في عبادة الله على أربعة أقسام 02 دقيقة 05 ثانية
(80) القسم الأول أهل العبادة والاستعانة 04 دقيقة 11 ثانية
(81) طلب الإعانة على مرضاة الله تعالى 08 دقيقة 16 ثانية
(82) القسم الثاني المعرضون عن عبادة الله 10 دقيقة 25 ثانية
(83) إجابة الله لبعض السائلين ليست لكرامته عليه 09 دقيقة 58 ثانية
(84) من له نوع عبادة بلا استعانة 10 دقيقة 48 ثانية
(85) حقيقة الاستعانة عملا 05 دقيقة 15 ثانية
(86) وجوب الاعتماد على الله والتفويض إليه 06 دقيقة 59 ثانية
(87) الرابع من له استعانة بلا عبادة 03 دقيقة 28 ثانية
(88) لا تتحقق العبادة إلا بالإخلاص والمتابعة 08 دقيقة 32 ثانية
أقسام الناس في الإخلاص
(89) أهل الإخلاص والمتابعة 07 دقيقة 25 ثانية
(90) الإخلاص شرط قبول العمل 08 دقيقة 01 ثانية
(91) من لا إخلاص له ولا متابعة 06 دقيقة 43 ثانية
(92) من له إخلاص على غير متابعة 05 دقيقة 13 ثانية
(93) من أعماله على متابعة الأمر لكنها لغير الله 04 دقيقة 18 ثانية
الخلاف في أفضل العبادة وأنفعها
(94) الصنف الأول أفضل العبادات أشقها على النفوس 12 دقيقة 38 ثانية
(95) الصنف الثاني أفضل العبادات التجرد والزهد في الدنيا 03 دقيقة 01 ثانية
(96) العارفون والمنحرفون إذا جاءهم الأمر والنهي 03 دقيقة 22 ثانية
(97) من يترك الواجبات والفرائض 02 دقيقة 26 ثانية
(98) الصنف الثالث أفضل العبادات ما كان فيه نفع متعد 07 دقيقة 01 ثانية
(99) الصنف الرابع أفضل العبادات العمل على مرضاة الرب 01 دقيقة 35 ثانية
(100) أفضل العبادات في وقت الجهاد 12 دقيقة 26 ثانية
أقسام الناس في منفعة العبادة وحكمتها
(101) نفاة الحكم والتعليل 21 دقيقة 54 ثانية
(102) الصنف الثاني القدرية النفاة 04 دقيقة 59 ثانية
(103) القدرية أوجب رعاية المصالح 06 دقيقة 01 ثانية
(104) تأمل قول الله تعالى وتلك الجنة التي أورثتموها 05 دقيقة 21 ثانية
(105) الباء المبثبتة التي وردت في القرآن 06 دقيقة 30 ثانية
(106) والآخرون يوجبونها حفظا للوارد 05 دقيقة 59 ثانية
(107) حقيقة العبادة امتثال الأمر والنهي 07 دقيقة 28 ثانية
(108) محبة الله هي حقيقة العبودية وسرها 06 دقيقة 18 ثانية
(109) اعلم أن للعبادة أربع قواعد 10 دقيقة 22 ثانية
(110) الخاتمة. 04 دقيقة 50 ثانية

الالتفات إلى الخلق ينافي التوحيد:

قال - رحمه الله -: "ويخرج عن هذا التوحيد: السخط على الخلق، والالتفات إليهم؛ فإن من يرى الكل من الله كيف يسخط على غيره أو يأمل سواه؟ وهذا التوحيد مقام الصديقين".

قال - رحمه الله -: "ويخرج عن هذا التوحيد"؛ وهو ما تقدم من كمال توحيد الربوبية لله، وتوحيد الإلهية له - جلَّ وعلا - يخرج عن هذا "السخط على الخلق، والالتفات إليهم"؛ أي: تعليق القلوب بما يكون منهم، واعتقاد أنَّهم ينفعون، أو يضرُّون، فمن امتلأ قلبه عقدًا بأنَّ الخلق ينفعون، أو أنَّ الخلق يضرُّون، فإنَّه وقع فيما لا نجاة له منه؛ فإنَّ الخلق مربوبون، مقهورون، لا سبيل إلى نفعهم، أو ضرِّهم إلَّا ما شاءه الله - تعالى - وقدَّره؛ ولذلك كانت وصية النبي - صلى الله عليه وسلم - لابن عباس، وهي الوصية الجامعة: «وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ»، الأمة: الجماعة من الخلق والناس «لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْك» أخرجه الإمام أحمد في المسند (2669)، والترمذي في السنن (2516)، وقال: حسن صحيح ؛ وهذا يبيِّن أن كمال التوحيد في قطع النظر عما يكون من الخلق، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن.

والمؤمن يقرُّ بهذا نظريًّا ويعتقده من حيث المعنى الإجمالي، لكن التفاوت في امتلاء القلب يقينًا بذلك، وترجمة هذا في ترك شكاية الخلق، ولومهم، والسخط عليهم، والتعلق بهم في جلب ما ينفع، وفي دفع ما يضر؛ ولذلك يقول - رحمه الله -: "فإنَّ من يرى الكل من الله"؛ يعني من يرى أن ما يكون من شيء إلَّا بأمره، ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنَّ الله خالق كل شيء كيف يسخط على غيره، فيعلم أنَّ غيره ممن أوصل إليه ما يكره، إنَّما هو بأمر الله - عزَّ وجلَّ؛ وهذا أداة، وهذا وسيلة، وهذا سبب حصل به ما تكره، فلا تغفل عن المسبب المقدر.

عدم الالتفات إلى الخلق لا ينافي شكر من أحسن ونصيحة من أساء:

وهذا لا يعني ألَّا يلوم الإنسان من أخطأ عليه، أو أساء إليه، لكن شتان بين ما ذكرنا قبل قليل فيما يتعلق بالفرق بين النصيحة والشكاية؛ فشتان بين أخذ الحق، وإجراء العدل ﴿وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ﴾ [النحل: 126] وبين أن يظن أنَّ هذا قد أوصل إليه ما يكره بنفسه من غير إرادة الله - عزَّ وجلَّ - وتقديره.

فتمام الإيمان يسمو به الإنسان من أن يتعلق بالخلق، فتجد أن ما يكره يعتقد أنَّه بأمر الله - عزَّ وجلَّ-، وأنَّه قد شاءه وقدَّره عليه، فيدفعه بما يقدره الله - تعالى - من أسباب، وإذا وصله ما يحب فإنَّه من فضل الله، ولا يعني هذا ألا يشكر، أو يثني على من أحسن إليه، بل قد قال الله - تعالى -: ﴿هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ﴾ [الرحمن:60].

وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في الحديث الصحيح في المسند وغيره: «مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ لَا يَشْكُرُ اللَّهَ» أخرجه الإمام أحمد في المسند (7504)، وأبو داود في السنن (4811)، وصححه الترمذي (1954)، وابن حبان (3407) .

لكنْ فرقٌ بين فعل مقتضيات ما ترتبه الشريعة من الأحكام في الإساءة، أو ما ترتبه الشريعة من الأحكام في الإحسان، وبين أن يغفل الإنسان عن أن الإساءة إنَّما وصلت إليه بأمر الله، وأنَّ الإحسان يصل إليه بأمر الله، وأنَّ ما يضرُّه لن يصل إليه إلَّا بقدر الله، وأن ما ينفعه لن يبلغه إلَّا بقدر الله عزَّ وجلَّ؛ وهذا معنى قوله - رحمه الله -: "فإنَّ من يرى الكل من الله، كيف يسخط على غيره؟"؛ سخطًا يوقعه في غضب الله –عزَّ وجلَّ-، "أو يأمل سواه؟"؛ أي: يطمع في غير الله عزَّ وجلَّ؛ فإنَّه لا سبيل إلى إدراك شيء إلَّا بالله - عزَّ وجلَّ - ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع.

قال: "وهذا التوحيد مقام الصدِّيقين"؛ أي: هذه منزلتهم، وهذه مرتبتهم، وهذه درجتهم؛ حيث إنَّهم كمَّلوا التوحيد والتصديق لله - عزَّ وجلَّ - في حقه - جلَّ وعلا -، في ربوبيته، وفي إلهيته.


التعليقات