تجريد التوحيد المفيد

من 2017-12-30 وحتى 2020-01-15
(32) استعاذة النبي لما سحره اليهودي
06 دقيقة 12 ثانية
الاربعاء 7 جمادى أول 1439هـ - الموافق 24 يناير 2018 م
 
عدد المشاهدات : 826
مقدمة
(1) مقدمة وتعريف بالمؤلف رحمه الله 04 دقيقة 40 ثانية
(2) التعليق على البسملة والحمدلله 04 دقيقة 48 ثانية
(3) قول المؤلف "والعاقبة للمتقين" 01 دقيقة 53 ثانية
(4) قول المؤلف "فهذا كتاب جم الفوائد" 03 دقيقة 07 ثانية
تمهيد
(5) قول المؤلف "اعلم أن الله هو رب كل شيء ومالكه" 02 دقيقة 29 ثانية
(6) معنى قوله تعالى {رب العالمين} 03 ثانية
(7) الربوبية تقوم على أربعة أصول. 01 دقيقة 46 ثانية
(8) كل من كذب الرسل يقر بأن الله رب العالمين 46 ثانية
(9) والإلهية كون العباد يتخذونه محبوبا مألوها 05 دقيقة 31 ثانية
(10) إفراد الله بالحب والخوف والرجاء 03 دقيقة 58 ثانية
حقيقة التوحيد
(11) حقيقة التوحيد أن ترى الأمور كلها من الله 09 دقيقة 58 ثانية
(12) ثمرات إفراد الله تعالى بالعبادة 07 دقيقة 45 ثانية
(13) الربوبية من الله لعباده والتأله من العباد لله 04 دقيقة 34 ثانية
(14) التوحيد أنفس وأجل الأعمال 03 دقيقة 50 ثانية
(15) التوحيد له قشران 02 دقيقة 12 ثانية
(16) القشر الأول قول اللسان 06 دقيقة 38 ثانية
(17) القشر الثاني عمل القلب 04 دقيقة 28 ثانية
(18) لباب التوحيد 06 دقيقة 46 ثانية
(19)عبادة الهوى 07 دقيقة 35 ثانية
(20) عابد الصنم يعبد هواه 03 دقيقة 41 ثانية
(21) السخط على الخلق والالتفات إليهم 05 دقيقة 19 ثانية
(22) المشركون لم ينكروا توحيد الربوبية 04 دقيقة 32 ثانية
(23)المشركون أنكروا توحيد الإلهية والمحبة 13 دقيقة 25 ثانية
(24)تسوية غير الله بالله شرك 06 دقيقة 16 ثانية
(25) مباينة الشرك في توحيد الإلهية 05 دقيقة 47 ثانية
(26) توحيد الربوبية اجتمعت عليه الخلائق 02 دقيقة 48 ثانية
(27) توحيد الألوهية هو المطلوب من العباد 05 دقيقة 05 ثانية
(28) الاحتجاج بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية 07 دقيقة 40 ثانية
(29) الملك هو الآمر الناهي 08 دقيقة 41 ثانية
(30)الاستعاذة بالأسماء الحسنى 02 دقيقة 19 ثانية
(31)أعظم عوذة في القرآن 06 دقيقة 58 ثانية
(32) استعاذة النبي لما سحره اليهودي 06 دقيقة 12 ثانية
(33) تعلق الاستعاذة باسم الإله 02 دقيقة 46 ثانية
(34) مناجاة العبد لله تعالى 07 دقيقة 08 ثانية
(35) من الشرك إثبات خالقا مع الله 05 دقيقة 19 ثانية
(36) ربوبية الله كاملة مطلقة 02 دقيقة 39 ثانية
الشرك وأنواعه
(37) شرك الأمم كله نوعان 09 دقيقة 14 ثانية
(38) الكتب الإلهية وإقرار التوحيد 03 دقيقة 04 ثانية
(39) وأصل الشرك في محبة الله تعالى 07 دقيقة 01 ثانية
(40) تسوية الله بغيره شرك 05 دقيقة 37 ثانية
(41) الشرك بالله الذي لا يغفره الله 05 دقيقة 32 ثانية
(42)خلق الله آية شاهدة بتوحيده 06 دقيقة 49 ثانية
(43) من أدلة وجوب إفراد الله بالعبادة 03 دقيقة 27 ثانية
(44) من الشرك جعل مع الله خالقا آخر 06 دقيقة 07 ثانية
(45) وكثيرا ما يجتمع الشركان في العبد 03 دقيقة 29 ثانية
(46) السجود لغير الله شرك 04 دقيقة 23 ثانية
(47) الطواف بغير البيت المحرم شرك 02 دقيقة 36 ثانية
(48) حلق الرأس عبودية وخضوعا لغير الله شرك 03 دقيقة 52 ثانية
(49) تقبيل القبور والسجود لها شرك 03 دقيقة 56 ثانية
(50) لعن النبي من اتخذ القبور مساجد 06 دقيقة 14 ثانية
(51) أقسام الناس في زيارة القبور 08 ثانية
(52)حماية النبي لجناب التوحيد 05 دقيقة 53 ثانية
(53) الشرك في اللفظ 08 دقيقة 32 ثانية
(54) أثبت الله للعبد مشيئة 04 دقيقة 54 ثانية
(55)إياك نعبد تشمل السجود والتوكل والإنابة 02 دقيقة 38 ثانية
(56)العبادة اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه 01 دقيقة 43 ثانية
(57) عرف الحق لأهله 01 دقيقة 48 ثانية
(58) الشرك في الإرادات والنبيات 06 دقيقة 08 ثانية
(59) فإن قيل المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله 06 دقيقة 57 ثانية
(60) الشرك موجبا لسخط الله وغضبه 04 دقيقة 57 ثانية
(61) الشرك نوعان 06 دقيقة 40 ثانية
(62) الشرك نوعان أحدهما شرك التعطيل 07 دقيقة 32 ثانية
(63) أصل الشرك وقاعدته التعطيل 04 ثانية
(64) شرك أهل الوحدة 05 دقيقة 36 ثانية
(65) النوع الثاني شرك التمثيل 05 دقيقة 26 ثانية
(66) حقيقة الشرك تشبيه المخلوق بالخالق 02 ثانية
(67) تشبيه المخلوق بالخالق في خصائص الإلهية 02 دقيقة 59 ثانية
(68) خصائص الإلهية الكمال المطلق من جميع الوجوه 04 دقيقة 10 ثانية
(69) لما غيرت الشياطين فطر الناس 02 دقيقة 10 ثانية
(70) من خصائص الإلهية السجود لله 02 دقيقة 51 ثانية
(71) من تعاظم وتكبر فقد تشبه بالله ونازعه 10 دقيقة 57 ثانية
(72) التشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك 03 دقيقة 59 ثانية
(73)من ظن أن الله لا يستجيب له إلا بواسطة 03 دقيقة 54 ثانية
(74) من صور سوء الظن بالله تعالى 04 دقيقة 20 ثانية
(75) يمتنع في العقول والفطر أن يشرع الله لعباده اتخاذ الوسائط 05 دقيقة 14 ثانية
(76)ما قدر الله حق قدره من أشرك معه غيره 06 دقيقة 21 ثانية
(77)أصل الضلال الظن بالله ظن السوء 05 دقيقة 31 ثانية
(78)كل من عبد مع الله غيره فإنه عبد شيطانا 03 دقيقة 43 ثانية
أقسام الناس في عبادة الله واستعانته
(79) الناس في عبادة الله على أربعة أقسام 02 دقيقة 05 ثانية
(80) القسم الأول أهل العبادة والاستعانة 04 دقيقة 11 ثانية
(81) طلب الإعانة على مرضاة الله تعالى 08 دقيقة 16 ثانية
(82) القسم الثاني المعرضون عن عبادة الله 10 دقيقة 25 ثانية
(83) إجابة الله لبعض السائلين ليست لكرامته عليه 09 دقيقة 58 ثانية
(84) من له نوع عبادة بلا استعانة 10 دقيقة 48 ثانية
(85) حقيقة الاستعانة عملا 05 دقيقة 15 ثانية
(86) وجوب الاعتماد على الله والتفويض إليه 06 دقيقة 59 ثانية
(87) الرابع من له استعانة بلا عبادة 03 دقيقة 28 ثانية
(88) لا تتحقق العبادة إلا بالإخلاص والمتابعة 08 دقيقة 32 ثانية
أقسام الناس في الإخلاص
(89) أهل الإخلاص والمتابعة 07 دقيقة 25 ثانية
(90) الإخلاص شرط قبول العمل 08 دقيقة 01 ثانية
(91) من لا إخلاص له ولا متابعة 06 دقيقة 43 ثانية
(92) من له إخلاص على غير متابعة 05 دقيقة 13 ثانية
(93) من أعماله على متابعة الأمر لكنها لغير الله 04 دقيقة 18 ثانية
الخلاف في أفضل العبادة وأنفعها
(94) الصنف الأول أفضل العبادات أشقها على النفوس 12 دقيقة 38 ثانية
(95) الصنف الثاني أفضل العبادات التجرد والزهد في الدنيا 03 دقيقة 01 ثانية
(96) العارفون والمنحرفون إذا جاءهم الأمر والنهي 03 دقيقة 22 ثانية
(97) من يترك الواجبات والفرائض 02 دقيقة 26 ثانية
(98) الصنف الثالث أفضل العبادات ما كان فيه نفع متعد 07 دقيقة 01 ثانية
(99) الصنف الرابع أفضل العبادات العمل على مرضاة الرب 01 دقيقة 35 ثانية
(100) أفضل العبادات في وقت الجهاد 12 دقيقة 26 ثانية
أقسام الناس في منفعة العبادة وحكمتها
(101) نفاة الحكم والتعليل 21 دقيقة 54 ثانية
(102) الصنف الثاني القدرية النفاة 04 دقيقة 59 ثانية
(103) القدرية أوجب رعاية المصالح 06 دقيقة 01 ثانية
(104) تأمل قول الله تعالى وتلك الجنة التي أورثتموها 05 دقيقة 21 ثانية
(105) الباء المبثبتة التي وردت في القرآن 06 دقيقة 30 ثانية
(106) والآخرون يوجبونها حفظا للوارد 05 دقيقة 59 ثانية
(107) حقيقة العبادة امتثال الأمر والنهي 07 دقيقة 28 ثانية
(108) محبة الله هي حقيقة العبودية وسرها 06 دقيقة 18 ثانية
(109) اعلم أن للعبادة أربع قواعد 10 دقيقة 22 ثانية
(110) الخاتمة. 04 دقيقة 50 ثانية

من فضائل المعوذتين:

قال - رحمه الله -: "وهاتان السورتان أعظم عوذة في القرآن، وجاءت الاستعاذة بهما وقت الحاجة إلى ذلك، وهو حين سحر النبي - صلى الله عليه وسلم -، وخُيِّل إليه أنه يفعل الشيء - صلى الله عليه وسلم - وما فعله، وأقام على ذلك أربعين يومًا، كما في الصحيح، وكانت عقد السِّحر إحدى عشرة عقدة، فأنزل الله المعوذتين إحدى عشرة آية، فانحلَّت بكلِّ آيةٍ عقدةٍ".

هذا الموضع من كلام المؤلف - رحمه الله - ذكرنا في الدرس السابق أنَّه نوع استطراد؛ حيث ذكر - رحمه الله - الارتباط بين اسم الله - عزَّ وجلَّ - وحصول المقاصد والمطالب، ومما ذكره - رحمه الله - قوله: "وجاءت الاستعاذة بهما وقت الحاجة إلى ذلك"؛ الاستعاذة بهاتين السورتين؛ وهما سورة الفلق، وسورة الناس "جاءت الاستعاذة بهما"؛ أي قراءتهما، والتعوذ بالله - عزَّ وجلَّ - بما  جاء فيهما من الأسماء جاء ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في وقت الحاجة.

وقد تقدم أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبر عن هاتين السورتين بأنهما لم يُرَ مثلهما قط؛ وذلك لعظيم ما فيهما من أسباب الوقاية، والسلامة من الشرور والأذى.

كيف سُحر النبي صلى الله عليه وسلم؟ وفيم سُحر؟

ثمَّ ذكر بعد ذلك سحر النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -؛ يقول - رحمه الله -: "وقد سحر النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -"؛ وهذه المسألة جاء الخبر عنها في الصحيح من حديث عائشة - رضي الله تعالى عنها - «أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم - سُحر» أخرجه البخاري (5763)، ومسلم (2189) والسحر الذي أصابه - صلى الله عليه وسلم - لم يكن متعلقًا بكلِّ شؤونه وما يكون منه؛ ولهذا لم يظهر هذا للصحابة - رضي الله تعالى عنهم -، إنَّما كان في أمر خاص يتعلق بأهله، فكان يخيل إليه أنَّه أتى الشيء ولم يأته، أو أنَّه فعل الشيء ولم يفعل؛ وهذا يدلُّ على أن هذا العارض الذي أصاب النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لم يكن مؤثرًا على تبليغه للرسالة، ولم يكن مؤثرًا على حاله مع الناس - صلوات الله وسلامه عليه -؛ وهذا من الابتلاء الذي ابتلى الله - تعالى - به رسوله - صلى الله عليه وسلم -، وهو لا يتنافى مع ما أخبر الله – تعالى - به من عصمة رسوله: ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ﴾ [المائدة:67]؛ فالعصمة التي أثبتها الله لرسوله هي منعه من أن يناله أعداؤه - صلى الله عليه وسلم - بما يمنعه من تبليغ الرسالة، وإلَّا فإنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قد شُجَّ، وكسرت رباعيته، وأذاه خصومه في نفسه، وفي أهله، وفي بدنه، لكن ذلك كله مما رفع الله - تعالى - به درجته، وجعل العاقبة له، ومن ذلك أنَّه سحره لبيد بن الأعصم؛ وهو من المنافقين، وقيل: من اليهود.

كيف نجَّى الله نبيه صلى الله عليه وسلم مما سُحر به؟

وعلى كلِّ الأحوال، فذاك السحر لم يكن مؤثرًا على النبي - صلى الله عليه وسلم -، بل أخرجه الله - تعالى - من أثره، ونجاه منه بما رقاه به الملائكة الذين دلُّوه على هذه الرقية العظيمة، وهي ما في سورة الفلق والناس من أسباب السلامة من الشرور والآفات؛ لذلك جاء في الصحيحين أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعائشة: «أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ» فَقَالَتْ عَائِشَةُ: فَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «جَاءَنِي رَجُلاَن»؛ أي في المنام «فَجَلَسَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي، وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ: مَا وَجَعُ الرَّجُلِ؟ قَالَ: مَطْبُوب»؛ يعني أصابه طبٌّ؛ وهو السحر، «قَالَ: مَنْ طَبَّهُ؟»؛ أي: مَن أصابه بذلك؟ «قَالَ: لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ» أخرجه البخاري (6391)، ومسلم (2189) ثمَّ رقياه بسورة الفلق والناس، فكان في ذلك شفاؤه - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -، فخرج من هذا البلاء المبين.

وقد أخبر المؤلف بأنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - أقام على ذلك؛ أي على هذه الحال من السحر نحوًا من أربعين يومًا، يقول: "كما في الصحيح"، وليس في ذلك نص عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في تحديد مدة السحر، وإنَّما جاء في مسند الإمام أحمد أنَّه سحر - صلى الله عليه وسلم -، وكان سحره  مدة ستة أشهر المسند (24347) ، ولكن هذا لا يثبت من حيث الإسناد؛ ولهذا ليس ثمة ما يصار إليه في مدة سحره - صلى الله عليه، وعلى آله وسلم -.

والذي يظهر والله - تعالى - أعلم أنَّها مدة لم تكن طويلة، بل كانت قصيرة؛ ذاك أنَّ هذا الذي أصابه لم يكن قد شعر به أحد، ولم يحكيه عنه - صلى الله عليه وسلم - إلَّا عائشة - رضي الله عنها -، وكانت من أخص الناس به.


التعليقات