تجريد التوحيد المفيد

من 2017-12-30 وحتى 2020-01-15
(35) من الشرك إثبات خالقا مع الله
05 دقيقة 19 ثانية
الاربعاء 7 جمادى أول 1439هـ - الموافق 24 يناير 2018 م
 
عدد المشاهدات : 648
مقدمة
(1) مقدمة وتعريف بالمؤلف رحمه الله 04 دقيقة 40 ثانية
(2) التعليق على البسملة والحمدلله 04 دقيقة 48 ثانية
(3) قول المؤلف "والعاقبة للمتقين" 01 دقيقة 53 ثانية
(4) قول المؤلف "فهذا كتاب جم الفوائد" 03 دقيقة 07 ثانية
تمهيد
(5) قول المؤلف "اعلم أن الله هو رب كل شيء ومالكه" 02 دقيقة 29 ثانية
(6) معنى قوله تعالى {رب العالمين} 03 ثانية
(7) الربوبية تقوم على أربعة أصول. 01 دقيقة 46 ثانية
(8) كل من كذب الرسل يقر بأن الله رب العالمين 46 ثانية
(9) والإلهية كون العباد يتخذونه محبوبا مألوها 05 دقيقة 31 ثانية
(10) إفراد الله بالحب والخوف والرجاء 03 دقيقة 58 ثانية
حقيقة التوحيد
(11) حقيقة التوحيد أن ترى الأمور كلها من الله 09 دقيقة 58 ثانية
(12) ثمرات إفراد الله تعالى بالعبادة 07 دقيقة 45 ثانية
(13) الربوبية من الله لعباده والتأله من العباد لله 04 دقيقة 34 ثانية
(14) التوحيد أنفس وأجل الأعمال 03 دقيقة 50 ثانية
(15) التوحيد له قشران 02 دقيقة 12 ثانية
(16) القشر الأول قول اللسان 06 دقيقة 38 ثانية
(17) القشر الثاني عمل القلب 04 دقيقة 28 ثانية
(18) لباب التوحيد 06 دقيقة 46 ثانية
(19)عبادة الهوى 07 دقيقة 35 ثانية
(20) عابد الصنم يعبد هواه 03 دقيقة 41 ثانية
(21) السخط على الخلق والالتفات إليهم 05 دقيقة 19 ثانية
(22) المشركون لم ينكروا توحيد الربوبية 04 دقيقة 32 ثانية
(23)المشركون أنكروا توحيد الإلهية والمحبة 13 دقيقة 25 ثانية
(24)تسوية غير الله بالله شرك 06 دقيقة 16 ثانية
(25) مباينة الشرك في توحيد الإلهية 05 دقيقة 47 ثانية
(26) توحيد الربوبية اجتمعت عليه الخلائق 02 دقيقة 48 ثانية
(27) توحيد الألوهية هو المطلوب من العباد 05 دقيقة 05 ثانية
(28) الاحتجاج بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية 07 دقيقة 40 ثانية
(29) الملك هو الآمر الناهي 08 دقيقة 41 ثانية
(30)الاستعاذة بالأسماء الحسنى 02 دقيقة 19 ثانية
(31)أعظم عوذة في القرآن 06 دقيقة 58 ثانية
(32) استعاذة النبي لما سحره اليهودي 06 دقيقة 12 ثانية
(33) تعلق الاستعاذة باسم الإله 02 دقيقة 46 ثانية
(34) مناجاة العبد لله تعالى 07 دقيقة 08 ثانية
(35) من الشرك إثبات خالقا مع الله 05 دقيقة 19 ثانية
(36) ربوبية الله كاملة مطلقة 02 دقيقة 39 ثانية
الشرك وأنواعه
(37) شرك الأمم كله نوعان 09 دقيقة 14 ثانية
(38) الكتب الإلهية وإقرار التوحيد 03 دقيقة 04 ثانية
(39) وأصل الشرك في محبة الله تعالى 07 دقيقة 01 ثانية
(40) تسوية الله بغيره شرك 05 دقيقة 37 ثانية
(41) الشرك بالله الذي لا يغفره الله 05 دقيقة 32 ثانية
(42)خلق الله آية شاهدة بتوحيده 06 دقيقة 49 ثانية
(43) من أدلة وجوب إفراد الله بالعبادة 03 دقيقة 27 ثانية
(44) من الشرك جعل مع الله خالقا آخر 06 دقيقة 07 ثانية
(45) وكثيرا ما يجتمع الشركان في العبد 03 دقيقة 29 ثانية
(46) السجود لغير الله شرك 04 دقيقة 23 ثانية
(47) الطواف بغير البيت المحرم شرك 02 دقيقة 36 ثانية
(48) حلق الرأس عبودية وخضوعا لغير الله شرك 03 دقيقة 52 ثانية
(49) تقبيل القبور والسجود لها شرك 03 دقيقة 56 ثانية
(50) لعن النبي من اتخذ القبور مساجد 06 دقيقة 14 ثانية
(51) أقسام الناس في زيارة القبور 08 ثانية
(52)حماية النبي لجناب التوحيد 05 دقيقة 53 ثانية
(53) الشرك في اللفظ 08 دقيقة 32 ثانية
(54) أثبت الله للعبد مشيئة 04 دقيقة 54 ثانية
(55)إياك نعبد تشمل السجود والتوكل والإنابة 02 دقيقة 38 ثانية
(56)العبادة اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه 01 دقيقة 43 ثانية
(57) عرف الحق لأهله 01 دقيقة 48 ثانية
(58) الشرك في الإرادات والنبيات 06 دقيقة 08 ثانية
(59) فإن قيل المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله 06 دقيقة 57 ثانية
(60) الشرك موجبا لسخط الله وغضبه 04 دقيقة 57 ثانية
(61) الشرك نوعان 06 دقيقة 40 ثانية
(62) الشرك نوعان أحدهما شرك التعطيل 07 دقيقة 32 ثانية
(63) أصل الشرك وقاعدته التعطيل 04 ثانية
(64) شرك أهل الوحدة 05 دقيقة 36 ثانية
(65) النوع الثاني شرك التمثيل 05 دقيقة 26 ثانية
(66) حقيقة الشرك تشبيه المخلوق بالخالق 02 ثانية
(67) تشبيه المخلوق بالخالق في خصائص الإلهية 02 دقيقة 59 ثانية
(68) خصائص الإلهية الكمال المطلق من جميع الوجوه 04 دقيقة 10 ثانية
(69) لما غيرت الشياطين فطر الناس 02 دقيقة 10 ثانية
(70) من خصائص الإلهية السجود لله 02 دقيقة 51 ثانية
(71) من تعاظم وتكبر فقد تشبه بالله ونازعه 10 دقيقة 57 ثانية
(72) التشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك 03 دقيقة 59 ثانية
(73)من ظن أن الله لا يستجيب له إلا بواسطة 03 دقيقة 54 ثانية
(74) من صور سوء الظن بالله تعالى 04 دقيقة 20 ثانية
(75) يمتنع في العقول والفطر أن يشرع الله لعباده اتخاذ الوسائط 05 دقيقة 14 ثانية
(76)ما قدر الله حق قدره من أشرك معه غيره 06 دقيقة 21 ثانية
(77)أصل الضلال الظن بالله ظن السوء 05 دقيقة 31 ثانية
(78)كل من عبد مع الله غيره فإنه عبد شيطانا 03 دقيقة 43 ثانية
أقسام الناس في عبادة الله واستعانته
(79) الناس في عبادة الله على أربعة أقسام 02 دقيقة 05 ثانية
(80) القسم الأول أهل العبادة والاستعانة 04 دقيقة 11 ثانية
(81) طلب الإعانة على مرضاة الله تعالى 08 دقيقة 16 ثانية
(82) القسم الثاني المعرضون عن عبادة الله 10 دقيقة 25 ثانية
(83) إجابة الله لبعض السائلين ليست لكرامته عليه 09 دقيقة 58 ثانية
(84) من له نوع عبادة بلا استعانة 10 دقيقة 48 ثانية
(85) حقيقة الاستعانة عملا 05 دقيقة 15 ثانية
(86) وجوب الاعتماد على الله والتفويض إليه 06 دقيقة 59 ثانية
(87) الرابع من له استعانة بلا عبادة 03 دقيقة 28 ثانية
(88) لا تتحقق العبادة إلا بالإخلاص والمتابعة 08 دقيقة 32 ثانية
أقسام الناس في الإخلاص
(89) أهل الإخلاص والمتابعة 07 دقيقة 25 ثانية
(90) الإخلاص شرط قبول العمل 08 دقيقة 01 ثانية
(91) من لا إخلاص له ولا متابعة 06 دقيقة 43 ثانية
(92) من له إخلاص على غير متابعة 05 دقيقة 13 ثانية
(93) من أعماله على متابعة الأمر لكنها لغير الله 04 دقيقة 18 ثانية
الخلاف في أفضل العبادة وأنفعها
(94) الصنف الأول أفضل العبادات أشقها على النفوس 12 دقيقة 38 ثانية
(95) الصنف الثاني أفضل العبادات التجرد والزهد في الدنيا 03 دقيقة 01 ثانية
(96) العارفون والمنحرفون إذا جاءهم الأمر والنهي 03 دقيقة 22 ثانية
(97) من يترك الواجبات والفرائض 02 دقيقة 26 ثانية
(98) الصنف الثالث أفضل العبادات ما كان فيه نفع متعد 07 دقيقة 01 ثانية
(99) الصنف الرابع أفضل العبادات العمل على مرضاة الرب 01 دقيقة 35 ثانية
(100) أفضل العبادات في وقت الجهاد 12 دقيقة 26 ثانية
أقسام الناس في منفعة العبادة وحكمتها
(101) نفاة الحكم والتعليل 21 دقيقة 54 ثانية
(102) الصنف الثاني القدرية النفاة 04 دقيقة 59 ثانية
(103) القدرية أوجب رعاية المصالح 06 دقيقة 01 ثانية
(104) تأمل قول الله تعالى وتلك الجنة التي أورثتموها 05 دقيقة 21 ثانية
(105) الباء المبثبتة التي وردت في القرآن 06 دقيقة 30 ثانية
(106) والآخرون يوجبونها حفظا للوارد 05 دقيقة 59 ثانية
(107) حقيقة العبادة امتثال الأمر والنهي 07 دقيقة 28 ثانية
(108) محبة الله هي حقيقة العبودية وسرها 06 دقيقة 18 ثانية
(109) اعلم أن للعبادة أربع قواعد 10 دقيقة 22 ثانية
(110) الخاتمة. 04 دقيقة 50 ثانية

توحيد الأسماء والصفات يستلزم توحيد الألوهية:

قال - رحمه الله-: "والذين أشركوا به تعالى في الربوبيّة منهم من أثبت معه خالقًا آخر، وإن لم يقولوا: إنه إله مكافئ له، وهم المشركون ومن ضاهاهم من القدريَّة".

لما ذكر - رحمه الله - صلة أسماء الله الحسنى بإفراد الله بالعبادة، وأنَّ أسماء الله الحسنى لا يؤمن بها أحدٌ حقَّ الإيمان إلَّا ويقوده ذلك إلى إفراد الملك الديان بالعبودية، فلا يشرك به سواه - سبحانه ويحمده-؛ لأنَّها دالة على عظمته، تملأ قلب العبد بعظيم محبة الله - عزَّ وجلَّ - وتعظيمه، وإذا امتلأ القلب بمحبة الله وتعظيمه لم يكن فيه مكان لسواه، ولم ينصرف العبد إلى غيره، بل حوائجه نازلة بالله - عزَّ وجلَّ-، وحوائجه مقضية به، فلا يتوجه إلى غيره - سبحانه وبحمده -.

الشرك في توحيد الربوبية:

عاد المؤلف - رحمه الله - بعد أن ذكر هذا الارتباط بين توحيد الأسماء والصفات وبين توحيد الإلهية؛ إلى الحديث عن الشرك في الربوبية، فقال: "والذين أشركوا بالله - تعالى - في الربوبية"؛ أي: في أنَّه الله الخالق، المالك، الرازق، المدبر؛ هذه قواعد وأصول تحقيق توحيد الربوبية الذي يؤمن بأن الله هو الخالق، بأن الله هو المالك، بأنَّ الله هو الرازق، بأنَّ الله هو المدبر لا خالق سواه، ولا مالك غيره، ولا رازق سواه، ولا مدبر إلَّا هو، فإنَّه يكون قد كمَّل توحيد الربوبية.

وهذا التوحيد جبل الله الفطرة عليه؛ ولذلك كان يقرُّ به عامة الناس إلَّا أفرادًا من الخلق ضلُّوا، فأعمى الله بصائرهم، فأنكروا ذلك إنكارًا باللفظ مع الإقرار بالقلب، كما قال - تعالى -: ﴿وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ﴾[النمل:14] كفرعون الذي قال: ﴿فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى﴾[النازعات:24]؛ فهو كاذب، وانتهى مآله إلى أن قال كما حكى الله عنه: (آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [يونس: 90].

فليس في القلوب من يستقر في قلبه أنَّه لا خالق للكون، ولا ربَّ للكون، بل لا بد أن يؤمن بذلك كلُّ أحد، إنَّما قد يحصل من بعض الناس جحود في وقت من الأوقات استكبارًا، أو إخلالًا باليقين بأنَّ الله هو الخالق، المالك، الرازق، المدبر.

يقول - رحمه الله -: "والذين أشركوا به - تعالى - في الربوبية"؛ يعني في خلقه فأثبتوا خالقًا سواه، في ملكه فأثبتوا ملكًا لغيره، في تدبيره فأثبتوا تدبيرًا لسواه.

"منهم من أثبت معه خالقًا آخر، وإن لم يقولوا: إنَّه إله مكافئ له" وهذا تنبيه مهم؛ وهو أن من أثبت خالقًا مع الله لا يوجد من يقول: إنَّه خالق مكافئ، مساوٍ لله من كل وجه، بل يقول: إنَّه يخلق لكنه لا يكون في القدر، والمنزلة، والقدرة، والقوة كقوة الله - جلَّ وعلا - ومع هذا فهم مشركون، لكن هذا يبيِّن أن الفطر مجبولة على أنَّ الخالق واحد - جلَّ في علاه -.

يقول - رحمه الله -: "وهم المشركون ومن ضاهاهم من القدرية"؛ فالمشركون الذين يعبدون غير الله - عزَّ وجلَّ - يعتقدون أن من يعبدونهم قد يخلقون، قد يملكون، قد يدبرون، لكنهم دون تدبير الله وخلقه، وملكه.

كيف أشرك القدرية في توحيد الربوبية؟

وذكر القدرية، والقدرية هم المكذبون بالقدر؛ ولذلك سموا قدرية، فيزعمون أنَّه لا قدر، وأنَّه لم يعلم الله - عزَّ وجلَّ -، ولم يكتب، ولم يقدر، ولم يعلم حوادث الأشياء قبل وقوعها، فالقدرية هم الذين ينفون علم الله السابق للحوادث، وهم الذين يقولون: إنَّ الإنسان يخلق فعل نفسه، وليس ما يكون منه خلقًا لله - عزَّ وجلَّ -.

وهؤلاء ردَّ عليهم الصحابة - رضي الله تعالى عنهم -، وبيَّنوا كذبهم، وضلالهم، وبينوا انحرافهم وخروجهم عن الصراط المستقيم، فقال فيهم ابن عمر لما حُدثَّ عنهم: «أَخْبِرْهُمْ أَنِّي بَرِيءٌ مِنْهُمْ، وَأَنَّهُمْ بُرَآءُ مِنِّي» أخرجه مسلم (8) يعني ما داموا على هذا القول، وهو أنَّ الإنسان يخلق فعل نفسه، وأنَّ أفعال العباد خارجة عن خلق الله - عزَّ وجلَّ -؛ وهذا نوع من القصور في الربوبية.


التعليقات