تجريد التوحيد المفيد

من 2017-12-30 وحتى 2020-01-15
(44) من الشرك جعل مع الله خالقا آخر
06 دقيقة 07 ثانية
الخميس 8 جمادى أول 1439هـ - الموافق 25 يناير 2018 م
 
عدد المشاهدات : 836
مقدمة
(1) مقدمة وتعريف بالمؤلف رحمه الله 04 دقيقة 40 ثانية
(2) التعليق على البسملة والحمدلله 04 دقيقة 48 ثانية
(3) قول المؤلف "والعاقبة للمتقين" 01 دقيقة 53 ثانية
(4) قول المؤلف "فهذا كتاب جم الفوائد" 03 دقيقة 07 ثانية
تمهيد
(5) قول المؤلف "اعلم أن الله هو رب كل شيء ومالكه" 02 دقيقة 29 ثانية
(6) معنى قوله تعالى {رب العالمين} 03 ثانية
(7) الربوبية تقوم على أربعة أصول. 01 دقيقة 46 ثانية
(8) كل من كذب الرسل يقر بأن الله رب العالمين 46 ثانية
(9) والإلهية كون العباد يتخذونه محبوبا مألوها 05 دقيقة 31 ثانية
(10) إفراد الله بالحب والخوف والرجاء 03 دقيقة 58 ثانية
حقيقة التوحيد
(11) حقيقة التوحيد أن ترى الأمور كلها من الله 09 دقيقة 58 ثانية
(12) ثمرات إفراد الله تعالى بالعبادة 07 دقيقة 45 ثانية
(13) الربوبية من الله لعباده والتأله من العباد لله 04 دقيقة 34 ثانية
(14) التوحيد أنفس وأجل الأعمال 03 دقيقة 50 ثانية
(15) التوحيد له قشران 02 دقيقة 12 ثانية
(16) القشر الأول قول اللسان 06 دقيقة 38 ثانية
(17) القشر الثاني عمل القلب 04 دقيقة 28 ثانية
(18) لباب التوحيد 06 دقيقة 46 ثانية
(19)عبادة الهوى 07 دقيقة 35 ثانية
(20) عابد الصنم يعبد هواه 03 دقيقة 41 ثانية
(21) السخط على الخلق والالتفات إليهم 05 دقيقة 19 ثانية
(22) المشركون لم ينكروا توحيد الربوبية 04 دقيقة 32 ثانية
(23)المشركون أنكروا توحيد الإلهية والمحبة 13 دقيقة 25 ثانية
(24)تسوية غير الله بالله شرك 06 دقيقة 16 ثانية
(25) مباينة الشرك في توحيد الإلهية 05 دقيقة 47 ثانية
(26) توحيد الربوبية اجتمعت عليه الخلائق 02 دقيقة 48 ثانية
(27) توحيد الألوهية هو المطلوب من العباد 05 دقيقة 05 ثانية
(28) الاحتجاج بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية 07 دقيقة 40 ثانية
(29) الملك هو الآمر الناهي 08 دقيقة 41 ثانية
(30)الاستعاذة بالأسماء الحسنى 02 دقيقة 19 ثانية
(31)أعظم عوذة في القرآن 06 دقيقة 58 ثانية
(32) استعاذة النبي لما سحره اليهودي 06 دقيقة 12 ثانية
(33) تعلق الاستعاذة باسم الإله 02 دقيقة 46 ثانية
(34) مناجاة العبد لله تعالى 07 دقيقة 08 ثانية
(35) من الشرك إثبات خالقا مع الله 05 دقيقة 19 ثانية
(36) ربوبية الله كاملة مطلقة 02 دقيقة 39 ثانية
الشرك وأنواعه
(37) شرك الأمم كله نوعان 09 دقيقة 14 ثانية
(38) الكتب الإلهية وإقرار التوحيد 03 دقيقة 04 ثانية
(39) وأصل الشرك في محبة الله تعالى 07 دقيقة 01 ثانية
(40) تسوية الله بغيره شرك 05 دقيقة 37 ثانية
(41) الشرك بالله الذي لا يغفره الله 05 دقيقة 32 ثانية
(42)خلق الله آية شاهدة بتوحيده 06 دقيقة 49 ثانية
(43) من أدلة وجوب إفراد الله بالعبادة 03 دقيقة 27 ثانية
(44) من الشرك جعل مع الله خالقا آخر 06 دقيقة 07 ثانية
(45) وكثيرا ما يجتمع الشركان في العبد 03 دقيقة 29 ثانية
(46) السجود لغير الله شرك 04 دقيقة 23 ثانية
(47) الطواف بغير البيت المحرم شرك 02 دقيقة 36 ثانية
(48) حلق الرأس عبودية وخضوعا لغير الله شرك 03 دقيقة 52 ثانية
(49) تقبيل القبور والسجود لها شرك 03 دقيقة 56 ثانية
(50) لعن النبي من اتخذ القبور مساجد 06 دقيقة 14 ثانية
(51) أقسام الناس في زيارة القبور 08 ثانية
(52)حماية النبي لجناب التوحيد 05 دقيقة 53 ثانية
(53) الشرك في اللفظ 08 دقيقة 32 ثانية
(54) أثبت الله للعبد مشيئة 04 دقيقة 54 ثانية
(55)إياك نعبد تشمل السجود والتوكل والإنابة 02 دقيقة 38 ثانية
(56)العبادة اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه 01 دقيقة 43 ثانية
(57) عرف الحق لأهله 01 دقيقة 48 ثانية
(58) الشرك في الإرادات والنبيات 06 دقيقة 08 ثانية
(59) فإن قيل المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله 06 دقيقة 57 ثانية
(60) الشرك موجبا لسخط الله وغضبه 04 دقيقة 57 ثانية
(61) الشرك نوعان 06 دقيقة 40 ثانية
(62) الشرك نوعان أحدهما شرك التعطيل 07 دقيقة 32 ثانية
(63) أصل الشرك وقاعدته التعطيل 04 ثانية
(64) شرك أهل الوحدة 05 دقيقة 36 ثانية
(65) النوع الثاني شرك التمثيل 05 دقيقة 26 ثانية
(66) حقيقة الشرك تشبيه المخلوق بالخالق 02 ثانية
(67) تشبيه المخلوق بالخالق في خصائص الإلهية 02 دقيقة 59 ثانية
(68) خصائص الإلهية الكمال المطلق من جميع الوجوه 04 دقيقة 10 ثانية
(69) لما غيرت الشياطين فطر الناس 02 دقيقة 10 ثانية
(70) من خصائص الإلهية السجود لله 02 دقيقة 51 ثانية
(71) من تعاظم وتكبر فقد تشبه بالله ونازعه 10 دقيقة 57 ثانية
(72) التشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك 03 دقيقة 59 ثانية
(73)من ظن أن الله لا يستجيب له إلا بواسطة 03 دقيقة 54 ثانية
(74) من صور سوء الظن بالله تعالى 04 دقيقة 20 ثانية
(75) يمتنع في العقول والفطر أن يشرع الله لعباده اتخاذ الوسائط 05 دقيقة 14 ثانية
(76)ما قدر الله حق قدره من أشرك معه غيره 06 دقيقة 21 ثانية
(77)أصل الضلال الظن بالله ظن السوء 05 دقيقة 31 ثانية
(78)كل من عبد مع الله غيره فإنه عبد شيطانا 03 دقيقة 43 ثانية
أقسام الناس في عبادة الله واستعانته
(79) الناس في عبادة الله على أربعة أقسام 02 دقيقة 05 ثانية
(80) القسم الأول أهل العبادة والاستعانة 04 دقيقة 11 ثانية
(81) طلب الإعانة على مرضاة الله تعالى 08 دقيقة 16 ثانية
(82) القسم الثاني المعرضون عن عبادة الله 10 دقيقة 25 ثانية
(83) إجابة الله لبعض السائلين ليست لكرامته عليه 09 دقيقة 58 ثانية
(84) من له نوع عبادة بلا استعانة 10 دقيقة 48 ثانية
(85) حقيقة الاستعانة عملا 05 دقيقة 15 ثانية
(86) وجوب الاعتماد على الله والتفويض إليه 06 دقيقة 59 ثانية
(87) الرابع من له استعانة بلا عبادة 03 دقيقة 28 ثانية
(88) لا تتحقق العبادة إلا بالإخلاص والمتابعة 08 دقيقة 32 ثانية
أقسام الناس في الإخلاص
(89) أهل الإخلاص والمتابعة 07 دقيقة 25 ثانية
(90) الإخلاص شرط قبول العمل 08 دقيقة 01 ثانية
(91) من لا إخلاص له ولا متابعة 06 دقيقة 43 ثانية
(92) من له إخلاص على غير متابعة 05 دقيقة 13 ثانية
(93) من أعماله على متابعة الأمر لكنها لغير الله 04 دقيقة 18 ثانية
الخلاف في أفضل العبادة وأنفعها
(94) الصنف الأول أفضل العبادات أشقها على النفوس 12 دقيقة 38 ثانية
(95) الصنف الثاني أفضل العبادات التجرد والزهد في الدنيا 03 دقيقة 01 ثانية
(96) العارفون والمنحرفون إذا جاءهم الأمر والنهي 03 دقيقة 22 ثانية
(97) من يترك الواجبات والفرائض 02 دقيقة 26 ثانية
(98) الصنف الثالث أفضل العبادات ما كان فيه نفع متعد 07 دقيقة 01 ثانية
(99) الصنف الرابع أفضل العبادات العمل على مرضاة الرب 01 دقيقة 35 ثانية
(100) أفضل العبادات في وقت الجهاد 12 دقيقة 26 ثانية
أقسام الناس في منفعة العبادة وحكمتها
(101) نفاة الحكم والتعليل 21 دقيقة 54 ثانية
(102) الصنف الثاني القدرية النفاة 04 دقيقة 59 ثانية
(103) القدرية أوجب رعاية المصالح 06 دقيقة 01 ثانية
(104) تأمل قول الله تعالى وتلك الجنة التي أورثتموها 05 دقيقة 21 ثانية
(105) الباء المبثبتة التي وردت في القرآن 06 دقيقة 30 ثانية
(106) والآخرون يوجبونها حفظا للوارد 05 دقيقة 59 ثانية
(107) حقيقة العبادة امتثال الأمر والنهي 07 دقيقة 28 ثانية
(108) محبة الله هي حقيقة العبودية وسرها 06 دقيقة 18 ثانية
(109) اعلم أن للعبادة أربع قواعد 10 دقيقة 22 ثانية
(110) الخاتمة. 04 دقيقة 50 ثانية

النوع الثاني: الشرك في الربوبية:

قال - رحمه الله -: "والنوع الثاني من الشرك: الشرك به تعالى في الربوبيَّة، كشرك من جعل معه خالقًا آخر، كالمجوس وغيرهم، الذين يقولون: بأن للعالم ربَّين، أحدهما خالق الخير، ويقولون له بلسان الفارسيَّة (يزدان)، والآخر: خالق الشر، ويقولون له المجوس بلسانهم: (أهرمن).

وكالفلاسفة ومن تبعهم الذين يقولون: بأنّه لم يصدر عنه إلاَ واحد بسيط، وأنَّ مصدر المخلوقات كلها عن العقول والنفوس، وأنَّ مصدر هذا العالم عن العقل الفعَّال، فهو ربُّ كل ما تحته ومدبِّره. وهذا شرٌّ من شرك عبَّاد الأصنام والمجوس والنصارى، وهو أخبث شرك في العالم؛ إذ يتضمن من التعطيل وجحد الإلهيَّة والربوبيَّة واستناد الخلق إلى غيره سبحانه ما لم يتضمنه شرك أمة من الأمم. وشرك القدريَّة مختصر من هذا، وباب يدخل منه إليه؛ ولهذا شبَّههم الصَّحابة - رضي الله عنهم - بالمجوس، كما ثبت عن ابن عمر وابن عبَّاس - رضي الله عنهم -، وقد روى أهل السنن فيهم ذلك مرفوعًا: أنهم مجوس هذه الأمة، وكثيرًا ما يجتمع الشركان في العبد".

هذا النوع الثاني من أنواع الشرك وهو الشرك في الربوبية، وأعاد المؤلف الحديث عن النوعين تأكيدًا وتقريرًا لهذين النوعين وبيان خطورتهما، والأدلة الدالة على بطلانهما.

قال - رحمه الله -: "والنوع الثاني من الشرك: الشرك به تعالى في الربوبيَّة"؛ وهو الشرك في اعتقاد الخلق، والملك، والرزق، والتدبير لغير الله - عزَّ وجلَّ -، يذكر - رحمه الله - أن توحيد الربوبية لا يتحقق لأحد إلا بماذا؟ إلا بأن يوقن بأنَّ الله هو الخالق، بأنَّ الله هو المالك، بأنَّ الله هو المدبر، بأنَّ الله هو الرازق؛ هذه أصول لا بد من استحضارها لتحقيق توحيد الربوبية لله - عزَّ وجلَّ -.

فمن اعتقد أن ثمة خالقًا غير الله ولو كان يخلق شيئًا من الأشياء ولا يخلق كلَّ شيء، فإنَّه يكون بذلك قد أخلَّ بتوحيد الربوبية.

صور من الشرك في الربوبية:

يقول المؤلف - رحمه الله -: "الشرك به تعالى في الربوبيَّة، كشرك من جعل معه خالقًا آخر، كالمجوس" الذين قالوا: للعالم خالقان؛ خالق الخير، وخالق الشر، فهؤلاء أشركوا في الربوبية، قال: "الذين يقولون: بأنَّ للعالم ربين"؛ رب الخير: النور، ورب الشر: الظلمة، أحدهما خالق الخير ويسمونه يزدان، والآخر خالق الشر ويسمونه أهرمن؛ وهذه صورة من صور الشرك في الربوبية.

ثمَّ ذكر صورة أخرى من صور الشرك في الربوبية "الفلاسفة"؛ وهم الذين يقولون: بأنَّ هذا العالم لم يصدر عنه إلا واحد بسيط، وأنَّ مصدر المخلوقات كلها من العقول والنفوس، ويقول: إنَّ العقول عشرة، وأنَّ مصدر هذا العالم عن العقل الفعال فهو ربُّ كلِّ ما تحته ومدبره؛ وهذا القول قال به الفلاسفة في تفسيرهم للربِّ الذي يعبدون والذي يعتقدون.

وقد قال - رحمه الله -: "وهذا شرٌّ من شرك عبَّاد الأصنام والمجوس والنَّصارى"، لماذا؟ لأنَّهم اعتقدوا أنَّ للعالم تسعة أرباب يرجعون إلى ربٍّ هو العقل الفعال الذي يدبر هذه التسعة؛ وهذا كله زور، وضلال، وانحراف، وضرب في عمى، فإنَّ الله لا إله غيره - جلَّ في علاه -.

قال: "وشرك القدرية"؛ أي: شرك من يعتقدون أن الإنسان يخلق فعل نفسه "باب يدخل منه إليه"؛ أي يدخل إلى هذا الشرك؛ لأنَّ الذين يعتقدون أن العبد يخلق فعل نفسه، كم أثبتوا من خالق؟ أثبتوا خالقين بعدد الخلق؛ لأنَّ كل مخلوق يخلق فعل نفسه، فبالتالي الأرباب ليسوا ربًّا واحدًا، وليسوا ربَّين، وليسوا عشرة، بل هو بعدد الخلق؛ ولهذا يقول - رحمه الله -: "وشرك القدرية مختصر من هذا"؛ أي: مأخوذ من هذا، وقد ذمهم علماء الأمة.

خلاصة ما تقدم من أنواع الشرك:

ملخص ما تقدم؛ أنَّ الشرك نوعان:

النوع الأول: شرك في الإلهية وهو في العبادة، وأصل ذلك تسوية غير الله بالله فيما يجب أن يكون لله من المحبة، والخوف، والرجاء، وأعمال القلوب والجوارح، والقول.

والنوع الثاني: شرك في الربوبية، وهو مراتب ودرجات وقع في الناس الإخلال بتوحيد الربوبية على صور ذكر منها - رحمه الله - جملة.

ثمَّ قال: "وكثيرًا ما يجتمع الشركان في العبد"، لماذا؟ لأنا ذكرنا أن من كمَّل توحيد الربوبية لا بد أن يكمِّل توحيد الإلهية، فمن وقع في شرك الربوبية لا بد أن يناله شيء من شرك الإلهية؛ ولهذا يقول: وكثيرًا ما يجتمع الشركان في العبد؛ فيقع في شرك الربوبية فيقوده ذلك إلى شرك في الإلهية، أو يخل بتوحيد الإلهية، فيوقعه ذلك في شرك الربوبية.   


التعليقات