فروع الفقه لابن عبدالهادي

من 1439-06-03 وحتى 1440-01-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 2592

التاريخ : 2017-03-23 00:49:45


قوله رحمه الله:"السادس من شروط الصلاة: النية" والنية هي عزم القلب وقصده.

هذا المقصود بالنية؛ عزم القلب وقصده، والنية شرطٌ لكل الأعمال، وقد عدّها المؤلف رحمه الله هنا من شروط الصلاة، وعدّها غيره من أهل العلم من أركان الصلاة، وهذا اختلاف اصطلاحي لا أثر له فيما يتعلق بحكم النية، فالمتفق عليه عند الجميع أنه لا بد في الصلاة من نية؛ لقول الله عز وجل: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ﴾ البينة: 5 ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى».

  

قال رحمه الله في الشرط الثالث:

 قال:"النية مقارنةٌ للتكبير" أي: مقارنة لتكبيرة الإحرام، وهو يُشير بهذا إلى أن النية المطلوبة في الصلاة هي ما كانت مقارنة للتكبير، وفُهم منه أن النية إذا سبقت الصلاة فإنها غير معتبرة، كما أنها إذا جاءت بعد التكبير لا اعتبار بها، فلا تصح الصلاة إلا بنيةٍ مقارنةٍ للتكبير.

والمقصود بالتكبير هنا: تكبيرة الإحرام. واعلم أن هذه المسألة للعلماء فيها ثلاثة أقوال

القول الأول: مذهب مالك ورواية عن أحمد أنه يجوز أن يصلي بنية سابقةٍ على التكبير، ولو بمدة؛ مثل أن يتوضأ الإنسان في بيته، ويخرج إلى المسجد ثم لا تحضره النية عند تكبيرة الإحرام، يُكبر دون أن يستحضر نية الصلاة، فهذه على مذهب مالك ورواية عن أحمد أنها صحيحة.

والقول الثاني: أنه يجوز تقديم النية بوقتٍ يسير.

والقول الثالث: وهو أشدها، وهو مذهب الإمام الشافعي أنه لا بد أن تكون النية مقارنة للتكبير، وهو ما أشار إليه المؤلف، وهو قولٌ في مذهب أحمد.

 والصواب : أنه يجوز أن تتقدم النية على الصلاة، ولو بوقتٍ متسع، ما دام أنه لم ينقض نيته، فتكون النية مستصحَبة، إلا أن ينقضها.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق
مسلم
جزاكم الله كل خير شيخنا
1441-02-13
محمد معروف محمد حسن المنسي
لا بهذه الطريقة لم يتم حفظ الإجابات قومي بالإجابة مرة ثانية ولابد من اعطائك هذا الرد حتي تكون الإجابة محفوظة : تهانينا لقد اجتزت الاختبار النهائي وانتظر إشعار الإدارة بعرض الدرجات
2018-10-09
صلاح محمد حمود
أعملي/منع الصفحة من أنشاء مربعات حوار وحاولي مرة أخرى.
2018-09-21
محمد إبراهيم حسن
أخي كلمني عبر الواتساب أشرح لك وشكرا 00252615589855
2018-06-30
محمد إبراهيم حسن
أخي بارك الله فيك لا بد وأنت تعمل " أنهيت هذه الفقرة" لكل فقرة
2018-06-07
محمد إبراهيم حسن
أخي بارك الله فيك لا بد وأنت تعمل " أنهيت هذه الفقرة" لكل فقرة
2018-06-07
كريم العادلي السيد العادلي
إذا صلى النساء جماعة فإن إمامتهن تقف وسطهن ، لأن ذلك أستر ، والمرأة مطلوب منها الستر بقدر المستطاع ، ومن المعلوم أن وقوف المرأة بين النساء أستر من كونها تقف بين أيديهن ، والحجة في ذلك ما روي عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما : ( أنهما إذا أمّتا النساء وقفتا في صفِّهن ) ، وهذا فعل صحابية ، والأصح أنه حجة لما لم يخالفه نصّ ، والمرأة مع كونها مع المرأة الواحدة كوقوف الرجل مع الرجل الواحد " .
2018-04-18
كريم العادلي السيد العادلي
إذا صلى النساء جماعة فإن إمامتهن تقف وسطهن ، لأن ذلك أستر ، والمرأة مطلوب منها الستر بقدر المستطاع ، ومن المعلوم أن وقوف المرأة بين النساء أستر من كونها تقف بين أيديهن ، والحجة في ذلك ما روي عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما : ( أنهما إذا أمّتا النساء وقفتا في صفِّهن ) ، وهذا فعل صحابية ، والأصح أنه حجة لما لم يخالفه نصّ ، والمرأة مع كونها مع المرأة الواحدة كوقوف الرجل مع الرجل الواحد " .
2018-04-18
كريم العادلي السيد العادلي
إذا صلى النساء جماعة فإن إمامتهن تقف وسطهن ، لأن ذلك أستر ، والمرأة مطلوب منها الستر بقدر المستطاع ، ومن المعلوم أن وقوف المرأة بين النساء أستر من كونها تقف بين أيديهن ، والحجة في ذلك ما روي عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما : ( أنهما إذا أمّتا النساء وقفتا في صفِّهن ) ، وهذا فعل صحابية ، والأصح أنه حجة لما لم يخالفه نصّ ، والمرأة مع كونها مع المرأة الواحدة كوقوف الرجل مع الرجل الواحد " .
2018-04-18
كريم العادلي السيد العادلي
إذا صلى النساء جماعة فإن إمامتهن تقف وسطهن ، لأن ذلك أستر ، والمرأة مطلوب منها الستر بقدر المستطاع ، ومن المعلوم أن وقوف المرأة بين النساء أستر من كونها تقف بين أيديهن ، والحجة في ذلك ما روي عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما : ( أنهما إذا أمّتا النساء وقفتا في صفِّهن ) ، وهذا فعل صحابية ، والأصح أنه حجة لما لم يخالفه نصّ ، والمرأة مع كونها مع المرأة الواحدة كوقوف الرجل مع الرجل الواحد " .
2018-04-18
على سيف
متى يبدأ المساق
2018-02-18