الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 2381

التاريخ : 2017-05-10 12:16:08


قول عمر رضي الله عنه:"لَيْسَ أَسْأَلُ عَنْ ذِهِ"، أي: لست أسأل عن هذه الفتنة التي تكفرها الصلاة والصدقة والصيام، فهذه الفتنة فتنة خاصة، فتنة الرجل، أي: فتنة الإنسان؛ رجلًا كان أو امرأة، إنما يسأل عن الفتنة العامة؛ ولذلك قال:"إِنَّمَا أَسْأَلُ عَنِ الَّتِي تَمُوجُ كَمَا يَمُوجُ الْبَحْرُ" والذي يموج كموج البحر لا يخص فردًا إنما يطم جماعة، ويعم أمة، فيقول رضي الله عنه: "إِنَّمَا أَسْأَلُ عَنِ الَّتِي تَمُوجُ كَمَا يَمُوجُ الْبَحْرُ".

قول حذيفة رضي الله عنه:"وَإِنَّ دُونَ ذَلِكَ بَابًا مُغْلَقًا"، هذا خبر حذيفة، أنه بينك وبين هذا بابًا مغلقًا، فلماذا تسأل؟ قَالَ رضي الله عنه: "فَيُفْتَحُ أَوْ يُكْسَرُ؟" أي: هذا الباب، قَالَ: "يُكْسَرُ. قَالَ: ذَاكَ أَجْدَرُ أَنْ لَا يُغْلَقَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ" أي: إذا كُسر وفتح هذا الباب باب الفتن العامة التي تعم الأمة عند ذلك لا يغلق إلى يوم القيامة.

قوله رحمه الله: "فَقُلْنَا لِمَسْرُوقٍ" وهو من التابعين الأجلة: "سَلْهُ" أي: سل حذيفة: "أَكَانَ عُمَرُ يَعْلَمُ مَنِ الْبَابُ؟" يعني: من هو الباب، ما المقصود بالباب؟ "فَسَأَلَهُ فَقَالَ: نَعَمْ" يعلم "كَمَا يَعْلَمُ أَنَّ دُونَ غَدٍ اللَّيْلَةَ" أي: يعلمه علمًا يقينًا، علمًا ثابتًا راسخًا كما أنه يعلم أنه إذا جاء الليل فسيعقبه الغد، وكان الباب قتل عمر رضي الله عنه.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق