الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1658

التاريخ : 2017-05-11 01:02:21


"وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«مَنْ صَامَ رَمَضَانَ»، وَقَالَ:«لَا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ»".

قال: "حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ»".

ذكر جملة من الأحاديث؛ منها ما هو مسنَد ومنها ما هو معلق.

قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ» سيأتي بيانه.

قوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ» وسيأتي أيضًا.

وساق حديثًا بيَّن فيه أيضًا شيئًا من فضل رمضان، ولذلك اختصر في الحديثين السابقين، مع أنه سيأتي لهما ذكر في الصحيح، لكنه فصَّل في الأحاديث الأخرى، والسبب أنها قريبة مما يتعلق بفضائل هذا الشهر.

قوله صلى الله عليه وسلم:«إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ»، وهذا وجه الشاهد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سماه باسمه دون أن يقول: شهر رمضان.

  

قوله صلى الله عليه وسلم: «فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ» فتح أبواب الجنة في شهر رمضان إيذان بكثرة العمل الصالح وعظيم الإثابة عليه، وأن الله تعالى يثيب عليه إثابة عظمى، ويكفي فيه ما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم: «الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ».

وفي الجملة: أيُّ عمل يُذكر فيه فتح أبواب الجنة يشير إلى هذا المعنى الذي ذكرت، كثرة العمل الصالح، عظيم الإثابة عليه، أيضًا قبول العمل؛ فإن فتح الأبواب يدل على القبول.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق