الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1834

التاريخ : 2017-05-11 11:47:05

طباعة الصفحة   

"بَابٌ شَهْرَا عِيدٍ لَا يَنْقُصَانِ"

قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ: قَالَ إِسْحَاقُ: وَإِنْ كَانَ نَاقِصًا فَهُوَ تَمَامٌ، وَقَالَ مُحَمَّدٌ: لَا يَجْتَمِعَانِ، كِلَاهُمَا نَاقِصٌ.

قال رحمه الله تعالى: حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قال: حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، قَالَ: سَمِعْتُ إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قال: وَحَدَّثَنِي مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «شَهْرَانِ لَا يَنْقُصَانِ، شَهْرَا عِيدٍ، رَمَضَانُ وَذُو الْحَجَّةِ»".

هذا ما يتعلق بعدة الشهرين: رمضان وذو الحجة، قال: "بَابٌ شَهْرَا عِيدٍ لَا يَنْقُصَانِ" يريد بالشهرين شهر رمضان وشهر ذي الحجة.

قوله رحمه الله: "قال إسحاق" وهو ابن راهويه.

قوله رحمه الله: "وإن كان ناقصًا فهو تمام" هذا بيان لمعنى قوله: "لا ينقصان" أن المقصود بالتمام هنا تمام المثوبة والأجر، فإذا كان رمضان تسعةً وعشرين يومًا فإنه تمام من حيث الأجر والمثوبة وما رتب الله تعالى عليه من الفضائل.

قوله رحمه الله: "وقال محمد: لا يجتمعان، كلاهما ناقص" أي: لا يجتمعان في سنة من السنوات؛ أن يكون كلا الشهرين ناقصًا في العدة والعدد. وهذا مبني على الغالب، وإلا فقد يقع أن ينقص الشهران.

وساق في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم، من طريق عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه؛ عن أبي بكرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «شَهْرَانِ لَا يَنْقُصَانِ، شَهْرَا عِيدٍ، رَمَضَانُ وَذُو الْحَجَّةِ» فبيَّن الشهرين، وبيَّن أنهما شهرا عيد، وأخبر بأنهما لا ينقصان، وعدم نقصهما يدور على واحد من معنيين:

المعنى الأول: أنهما لا ينقصان عن الكمال غالبًا، فيكون هذا حكمًا أغلبيًّا.

المعنى الثاني: أنهما لا ينقصان من حيث المثوبة والأجر، فأجرهما وافٍ كامل.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق