قوله رحمه الله: "قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: إِذَا كَانَ صَوْمُ أَحَدِكُمْ فَلْيُصْبِحْ دَهِينًا مُتَرَجِّلًا" أي: ليدهن وليترجل أي: يمشط شعر رأسه وشعر لحيته، هذا هو الترجل، لا يمنع من ذلك، مع أنه احتمال أن يتخلل شيء من هذا الدهن إلى بشرته من خلال امتصاص البشرة لما يقع عليها من دهن.
قوله رحمه الله: "وَقَالَ أَنَسٌ: إِنَّ لِي أَبْزَنَ أَتَقَحَّمُ فِيهِ وَأَنَا صَائِمٌ" والأبزن: وعاء أو ظرف يوضع فيه الماء، أتقحم فيه: يعني أدخل فيه وأنا صائم. وهذا يشبه البِرك الصغيرة، وما أشبه إلى ذلك.
قوله رحمه الله:"وَيُذْكَرُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ اسْتَاكَ وَهُوَ صَائِمٌ" وهذا من المعلقات، وذكره بصيغة التمريض، فهو لم يثبت عنده، فهو ضعيف.
فمن قال: إن الصائم لا يستاك، أو لا يستاك بعد الزوال، يحتاج إلى إقامة دليل، والأصل عدم الدليل، وبالتالي له أن يستاك، لكن إن كان سواكه رطبًا فسيذكره المصنف رحمه الله.