الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1598

التاريخ : 2017-05-13 07:59:46


وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: إِذَا كَانَ صَوْمُ أَحَدِكُمْ فَلْيُصْبِحْ دَهِينًا مُتَرَجِّلًا.

وَقَالَ أَنَسٌ: إِنَّ لِي أَبْزَنَ أَتَقَحَّمُ فِيهِ وَأَنَا صَائِمٌ.

وَيُذْكَرُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ اسْتَاكَ وَهُوَ صَائِمٌ.

وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: يَسْتَاكُ أَوَّلَ النَّهَارِ وَآخِرَهُ، وَلَا يَبْلَعُ رِيقَهُ.

قوله رحمه الله: "قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: إِذَا كَانَ صَوْمُ أَحَدِكُمْ فَلْيُصْبِحْ دَهِينًا مُتَرَجِّلًا" أي: ليدهن وليترجل أي: يمشط شعر رأسه وشعر لحيته، هذا هو الترجل، لا يمنع من ذلك، مع أنه احتمال أن يتخلل شيء من هذا الدهن إلى بشرته من خلال امتصاص البشرة لما يقع عليها من دهن.

قوله رحمه الله: "وَقَالَ أَنَسٌ: إِنَّ لِي أَبْزَنَ أَتَقَحَّمُ فِيهِ وَأَنَا صَائِمٌ" والأبزن: وعاء أو ظرف يوضع فيه الماء، أتقحم فيه: يعني أدخل فيه وأنا صائم. وهذا يشبه البِرك الصغيرة، وما أشبه إلى ذلك.

  

قوله رحمه الله:"وَيُذْكَرُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ اسْتَاكَ وَهُوَ صَائِمٌ" وهذا من المعلقات، وذكره بصيغة التمريض، فهو لم يثبت عنده، فهو ضعيف.

ويكفي في مشروعية السواك للصائم حديث: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ» البخاري (887)، مسلم (252)، وفي رواية: «عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ» مسند أحمد (9928)، وصححه ابن خزيمة (140)، وابن حبان (1531)، وهذا معلوم أنه يكون من الصائم ومن غيره.

فمن قال: إن الصائم لا يستاك، أو لا يستاك بعد الزوال، يحتاج إلى إقامة دليل، والأصل عدم الدليل، وبالتالي له أن يستاك، لكن إن كان سواكه رطبًا فسيذكره المصنف رحمه الله.

قوله رحمه الله: "وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: يَسْتَاكُ أَوَّلَ النَّهَارِ وَآخِرَهُ" لعدم الدليل.

قوله رحمه الله: "وَلَا يَبْلَعُ رِيقَهُ" هذا إذا كان رطبًا، لا يبلع ريقه؛ لأن بلع الريق يفضي إلى وصول شيء مما يتحلل من السواك إلى جوفه.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق