الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1473

التاريخ : 2017-05-15 12:59:17


حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ، سَمِعَ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى -هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ- أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ أَخْبَرَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدٍ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَقُولُ: إِنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنَّهُ احْتَرَقَ، قَالَ: «مَا لَكَ؟» قَالَ: أَصَبْتُ أَهْلِي فِي رَمَضَانَ، فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِكْتَلٍ يُدْعَى الْعَرَقَ، فَقَالَ: «أَيْنَ الْمُحْتَرِقُ؟». قَالَ: أَنَا، قَالَ: «تَصَدَّقْ بِهَذَا».

ذكر الحديث بإسناده؛ حديث عائشة رضي الله عنها في قصة الرجل الذي أفسد صومه بالوقاع في نهار رمضان، "أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنه احترق" في هذه الرواية، وفي روايةٍ أخرى قال: إنه هلك، قال: هلكت يا رسول الله. واحترق وهلك هذا توصيف للواقع، فإنه قد قارف ما يوجب الاحتراق، وهو السيئة والذنب، هذا معنى قوله: إنه احترق، أي: جاء ذنبًا من الذنوب يوجب الاحتراق.

قوله صلى الله عليه وسلم: «مَا لَكَ؟» يعني: أي شيءٍ أصابك؟.

قوله رضي الله عنه: "قال: أصبت أهلي في نهار رمضان، فأُتي النبي صلى الله عليه وسلم بمكتل" والمكتل وعاء من الأوعية والظروف التي يُوضع فيها الطعام.

قوله رضي الله عنه: "يُدعَى العَرَق" أي: يسمى هذا الزنبيل أو الوعاء "العرق".

قوله صلى الله عليه وسلم: «أَيْنَ الْمُحْتَرِقُ؟» أي: أين الذي قال: إنه احترق، فقال له الرجل: أنا، فقال: «تَصَدَّقْ بِهَذَا»، وستأتي تتمة القصة في رواية أبي هريرة رضي الله عنه فيما يسوقه المصنف رحمه الله في الباب التالي.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق