الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1601

التاريخ : 2017-05-16 13:09:12


قوله رحمه الله: "بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَنْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ وَاشْتَدَّ الْحَرُّ: «لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ»

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَرَأَى زِحَامًا وَرَجُلًا قَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» فَقَالُوا: صَائِمٌ. فَقَالَ: «لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ»".

هذا الحديث رواه البخاري من حديث جابر بن عبد الله أنه قال: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَرَأَى زِحَامًا وَرَجُلًا قَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ" أي: جعل عليه الظل، "فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» فَقَالُوا: صَائِمٌ. فَقَالَ: «لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ»" أي: ليس من العمل الصالح الذي يُتقرب به إلى الله تعالى، فالبر هنا المقصود به العمل الذي أمر الله به ورسوله. البر: هو كل ما أمر الله تعالى به ورسوله من الأعمال الواجب والمستحبة.

قوله رحمه الله: «لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ» يعني ليس من العمل الصالح الذي شرعه الله تعالى وجوبًا أو استحبابًا «الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ»، وهذا استدل به القائلون باستحباب الفطر مطلقًا؛ لأن النبي قال: «لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ»، فدل ذلك على أفضليته، لكن ينبغي في مثل هذا أن يُنظر إلى السياق الذي ورد فيه الحديث، فالنبي صلى الله عليه وسلم تقدم في حديث أبي الدرداء أنه صام في يوم حار شديد الحر، وهنا قال: «لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ»، فالجمع بين هذه الأحاديث أن ذلك إذا كان يشق عليه، فإذا كان يلحقه مشقة ويتعب ويبلغ هذه الحال فإنه ليس من البر الصوم  في السفر.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق