الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 2022

التاريخ : 2017-05-17 04:17:57


قوله رحمه الله: "بَابُ مَنْ أَقْسَمَ عَلَى أَخِيهِ لِيُفْطِرَ فِي التَّطَوُّعِ وَلَمْ يَرَ عَلَيْهِ قَضَاءً إذا كَانَ أَوْفَقَ لَهُ،

عَنْ عَوْنِ بْنِ أبي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: آخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ سَلْمَانَ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، فَزَارَ سَلْمَانُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فَرَأَى أُمَّ الدَّرْدَاءِ مُتَبَذِّلَةً، فَقَالَ لَهَا: مَا شَأْنُكِ؟ قَالَتْ: أَخُوكَ أَبُو الدَّرْدَاءِ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ فِي الدُّنْيَا. فَجَاءَ أَبُو الدَّرْدَاءِ، فَصَنَعَ لَهُ طَعَامًا، فَقَالَ: كُلْ. قَالَ: فَإِنِّي صَائِمٌ. قَالَ: مَا أَنَا بِآكِلٍ حَتَّى تَأْكُلَ. قَالَ: فَأَكَلَ، فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ ذَهَبَ أَبُو الدَّرْدَاءِ يَقُومُ؛ قَالَ: نَمْ. فَنَامَ، ثُمَّ ذَهَبَ يَقُومُ فَقَالَ: نَمْ. فَلَمَّا كَانَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ قَالَ سَلْمَانُ: قُمِ الْآنَ. فَصَلَّيَا، فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ: إِنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ. فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَدَقَ سَلْمَانُ».

هذا الباب هو مبدأ الحديث عن أحكام صيام التطوع، هذا أول الأبواب التي تكلم فيها المصنف رحمه الله عن أحكام صيام التطوع، فرغ من أحكام صيام الواجب، قال: "بَابُ مَنْ أَقْسَمَ عَلَى أَخِيهِ لِيُفْطِرَ فِي التَّطَوُّعِ وَلَمْ يَرَ عَلَيْهِ قَضَاءً إذا كَانَ أَوْفَقَ لَهُ" وذكر قصة سلمان وأبي الدرداء رضي الله عنهما، والشاهد أن سلمان رضي الله عنه قال لأبي الدرداء لما أضافه.. لما صنع طعامًا قال: "كل"، قال أبو الدرداء: "فإني صائم"، قال: "ما أنا بآكل حتى تأكل". قال: فأكل، فلما كان الليل... إلى آخر ما ذكر من قصته، وقال في ذلك: "إن لربك عليك حقًّا، ولنفسك عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقًّا، فأعطِ كل ذي حق حقه" فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «صَدَقَ سَلْمَانُ» في  أنه يجب أن يعطي كل ذي حق حقه.

الشاهد: أن النبي أقر سلمان على تفطيره لأبي الدرداء، ولم يأمره بالقضاء، هذا وجه الشاهد، فالذي عليه جماهير العلماء، ودل عليه النص أنه لا قضاء عليه، وذهب بعض أهل العلم إلى أن من أفطر في التطوع فعليه قضاء ذلك اليوم، والصواب أنه لا قضاء عليه لعدم الدليل.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق
سعيد بن ورسمة خاشعي
عفوا يعني مكان محدد للدروس
2020-04-21
سعيد بن ورسمة خاشعي
ايها الشيخ انا طالب العلم الشرعي واشكر علي من علمني حرفا اخواني كيف اعرف انني متصل بهذاالنظام وهل لديه مكان مدحد للدرورس اذا كان عبر مجموعات او القروابات وtelegram او المواد تجعل التعلم اسهل عبر انترنت افيدوني
2020-04-21
سعيد بن ورسمة خاشعي
ماشاء الله
2020-04-21