الموجز في أحكام الحج والعمرة

من 0000-00-00 وحتى 0000-00-00
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1570

التاريخ : 2017-10-23 16:13:09


"مسألة: وقت أعمال يوم النحر وترتيبها:

-       السنة أن يأتي الحاج بأعمال يوم النحر من الرمي والنحر والحلق أو التقصير والطواف والسعي ضحى يوم النحر، ويسن أن يأتي بها مرتبةً تأسيًا بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم-.

-       ولا حرج في تقديم بعض هذه الأعمال على بعض، ويجوز لمن تعجلوا في الدفع من مزدلفة ليلًا أن يأتوا بالرمي والحلق أو التقصير والطواف والسعي من منتصف ليلة النحر.

-       ويمتد وقت رمي جمرة العقبة إلى فجر يوم الحادي عشر".

صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الفجر بمزدلفة في أول الوقت، ووقف عند المشعر الحرام يكبر ويدعو الله ويذكره إلى أن أسفر جدًّا، ثم دفع -صلى الله عليه وسلم- منصرفًا إلى منى، وكان -صلى الله عليه، وعلى آله وسلم- بذلك مخالفًا لهدي المشركين الذين كانوا لا ينصرفون إلى منى من مزدلفة إلا بعد شروق الشمس، فانصرف -صلى الله عليه وسلم- قبل شروقها بعد أن أسفر جدًّا؛ مخالفةً لهديهم.

  

جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى منى، وكان أول ما بدأ به عندما جاء إلى منى رمي جمرة العقبة، وقد التقط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الحصى من الطريق، وكان -صلى الله عليه وسلم- يلبي، ولم يقطع التلبية -صلوات الله وسلامه عليه- حتى رمى جمرة العقبة؛ كما جاء ذلك في حديث عبد الله بن عباس قال: "لَمْ يَزَلِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُلَبِّي" أي يقول: لبيك اللهم لبيك "حَتَّى رَمَى جَمْرَةَ العَقَبَة" أخرجه البخاري (1544)، ومسلم (1281) .

أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ابن عباس أن يلتقط له الحصى فرفعها -صلى الله عليه وسلم- وأراها الناس، فقال: «بِمِثْلِ هَذِه فَارْمُوا» وهي حصى صغيرة على قدر الأنملة، رمى بها -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- ونهى عن الغلو، وكان يقول -صلى الله عليه وسلم-: «إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ؛ فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمُ الْغُلُوُّ فِي الدِّينِ» رواه أحمد (1851)، والنسائي (3057)، وصححه ابن خزيمة (2867)، وابن حبان (3871) . فلما رماها -صلى الله عليه وسلم- رماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة، وهذا أول أعمال يوم النحر.

والسُّنَّة إذا جاء إلى الرمي: أن يجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه إن تيسر له ذلك، وأن يكبر مع كل حصاة، فإن رماها من جهةٍ أخرى غير هذه الجهة فإن ذلك مجزئٌ.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق