أصول في المعاملات المالية

من 2017-05-26 وحتى 2017-06-23
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1374

التاريخ : 2017-11-19 03:23:16


"وألحقت به أيضًا بيع النَّسَاء، -أي: التَّأجيل والتَّأخير- إذا اختلفت الأصناف؛ لأنَّ النَّسَاء في أحد العِوَضَيْنِ الرِّبويين المتَّفقَيْن في علة الربا يقتضي الزيادة؛ ولذلك قال النبي-صلى الله عليه وسلم- بعد ذكر الأصناف الستة: «فَإِذَا اخْتَلَفَتِ هَذِهِ الْأَصْنَافُ، فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ، إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ» أخرجه مسلم (1587) .

  

ويدخل في هذا المعنى القرضُ يجرُّ نفعًا، فإنَّ الإجماع منعقدٌ على تحريم اشتراط الزِّيادة في القرض. فنصوصُ تحريم الرِّبا تتناول كلَّ ما تقدم من الأقسام".

التي هي ماذا؟

·       ربا الجاهلية.

·        وربا البيوع.

·        وربا النَّساء وهو من ربا البيوع.

·        وكذلك كل قَرْضٍ جَرَّ نفعًا، فإنه يدخل فيما جاءت النصوص بتحريمه من الربا.

"فنصوصُ تحريم الرِّبا تتناول كلَّ ما تقدم من الأقسام، وبهذا يتبين أنَّ وجود الربا في المعاملات سببٌ لتحريمها، ومنعها شرعًا".

  

"إلا أنَّ الحُكم في كثيرٍ من الأحيان، بأنَّ هذه المعاملة ربويَّةٌ أو لا، يحتاج إلى نظرٍ عميق، وتأنٍّ رشيد، فليس الفقه بالتَّشديد، فإن ذلك يُحْسِنُه كلُّ أحد، إنَّما الفقه الرُّخصة من الثِّقة، وقد نبَّه إلى ذلك ابن كثيرٍ -رحمه الله- فقال: ((باب الرِّبا من أشكل الأبواب على كثيرٍ من أهل العلم))".

ما معنى "أشكل"؟ يعني من أكثرها إشكالًا، وذلك في تحقيق وصف الربا المُحرَّم، تجد عالمًا يأذَن بمعاملةٍ ويُبيحها، وآخر يحرِّمُها ويمنعها؛ بناءً على اختلافهم في تحقق وصف الربا ووجوده.

"فالواجب التَّحرِّي والتَّأني في الحكم، حتى إذا لم يُصب الباحث السَّداد، فلا أقلَّ من المقاربة".

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق