شرح العقيدة الواسطية

من 1439-02-06 وحتى 1440-12-06
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1413

التاريخ : 2018-04-26 17:35:58


إلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن ربه بما يخبر به فإن أهل السنة والجماعة يؤمنون بذلك كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه العزيز من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكليف ومن غير تكييف ولا تمثيل.

يقول –رحمه الله- في هذه الخاتمة في النصوص النبوية التي ذكر فيها ما ذكر من أسماء الله تعالى وصفاته الجليلة قال: إلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن ربه، أن يتكلم –صلى الله عليه وسلم- عما يتصف به ربه جل وعلا.

  

فإن أهل السنة والجماعة؛ وهم أهل الصراط المستقيم الذين عملوا بالكتاب وفسروه بسنة النبي –صلى الله عليه وسلم- ولازموا الجماعة فلم يخرجوا عن الحق في قول أو عمل يؤمنون بذلك، أي يؤمنون بما دلت عليه تلك الأحاديث كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه العزيز من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل.

  

فيؤمنون بكل ما جاء به الخبر عن الله وعن الرسول على هذا النحو من العدل والقسط والسلامة من ضلالات انحراف للتعطيل أو التمثيل، فقد سلموا من هذه البدع وذلك أن البدع في باب أسماء الله وصفاته نوعان؛ معطلة، وممثلة.

والنجاة في السلامة من هذين الانحرفين بلزوم الصراط المستقيم والاستقامة على ما دل عليه الكتاب والسنة وجرى عليه عمل الصحابة وتبعهم على ذلك أهل القرون المفضلة من التابعين وتابعيهم وجرى على ذلك من فتح الله قلبه ونور بصيرته وأعانه على فهم كلام الله وكلام رسوله والسير على منهاج أولئك ممن تبعهم بإحسان إلى يومنا هذا.

فنسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرزقنا العلم به والبصيرة في دينه، وأن يجعلنا من العاملين بكتابه المعظمين لسنة رسوله، الداعين إلى الهدى المجنبين لكل طرائق الضلال والرداء وأن يوفقنا إلى ما يحب ويرضه في السر والعلن، وأن يثبت قلوبنا على الحق والهدى إنه ولي كريم ذو فضل وإحسان وصلى الله وسلم على نبينا محمد ونجيب.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق