فروع الفقه لابن عبدالهادي

من 1439-06-03 وحتى 1440-01-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 2572

التاريخ : 2017-03-26 05:28:49


قوله رحمه الله: "والمفسد" أي: المفسد للصوم، هذا هو القسم الثالث من أقسام مسائل الصيام.

قوله رحمه الله: "كل أكل" أي: كل ما يسمى أكلًا؛ لأن الصوم إمساك عن المفطرات، فإذا أكل لم يحقق الصوم.

قوله رحمه الله: "أو إدخال جوفٍ من أي موضعٍ كان" أي: إدخال الأكل من أي موضعٍ كان، سواء كان من الفم أو كان من فتحة طارئة، أو كان من طريق الأنف، فكل ما يُوصِل الطعام إلى الجوف من المنافذ المعتادة أو الطارئة التي اقتضاها حال الإنسان؛ كفتحة في العُنُق لإيصال الطعام إلى مجراه، كل ذلك مما يدخل في قوله هذا.

قوله رحمه الله: "إدخال" خرج به ما لو دخل الطعام إلى الجوف من غير تعمُّد.

قوله رحمه الله: "ولو غير مطعوم" أي: لا يلزم أن يكون الداخل طعامًا، بل حتى لو لم يكن مطعومًا في العادة فإنه يفطر به؛ لمنافاته الإمساك.

قوله رحمه الله: "وجماعٌ" أي: ومما يحصل به فساد الصوم الجماع؛ لقول الله عزَّ وجل: ﴿فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾ البقرة: 187.

قوله رحمه الله: "ودواعيه" أي: ومقدماته. لكن المقصود بالدواعي ما يحصل به الإنزال، أما لو كان دون إنزال فإنه لا يفسد به الصوم.

والمصنف - رحمهُ الله - ذكر أصول المفسدات ولم يدخل في ذلك تفصيلًا؛ فهذه الأمور الثلاثة هي أصول مفسدات الصوم: الأكل والشرب والجماع.

  

قوله رحمه الله: "ويلزم بالجماع" أي: يثبت بالجماع، وهو أغلظ المفطرات.

قوله رحمه الله: "كفارة"، وخص الجماع بالكفارة؛ لأن الكفارة وردت فيه فلا تثبت في غيره، فلو أفطر بالأكل أو بالشرب أو بغير ذلك من المفطرات فإنه لا كفارة عليه، وبهذا قال جمهور العلماء، خلافًا للإمام مالك - رحمه الله - حيث أثبت الكفارة في كل المفطرات.

  

قوله رحمه الله: "وحجمٌ" أي: واحتجام.

قوله رحمه الله: "لهما" أي: للحاجم والمحجوم، وهذا هو المذهب، خلافًا لما عليه جمهور العلماء في أن الحجامة مكروهة للصائم غير مفطرة، أما المذهب - مذهب الحنابلة - فإن الحجامة تفطر الصائم، والراجح من هذين القولين أن الحجامة مكروهة للصائم ولا تفطره.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق