الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 8884

التاريخ : 2017-05-10 12:15:33


قوله رضي الله عنه: "سأل عمر رضي الله عنه قال: من يحفظ حديثًا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة؟" أي: في الابتلاء والاختبار، وما يحصل به امتحان للناس، قال حذيفة: أنا سمعته يقول: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ».

قوله صلى الله عليه وسلم: «فتنة الرجل في أهله»، أي: خطأ الرجل في أهله، قصوره في أهله، وهنا نستفيد فائدة، أن الفتنة تُطلق على نتيجة الاختبار سقوطًا، فإذا اختبر الإنسان وسقط قالوا: مفتون، ومنه قوله جل وعلا: ﴿أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا﴾ التوبة: 49 أي: ولجوا فيها، فالمقصود بقوله: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ» أي: خطأ الرجل، الرجل مبتلى في ولده، وفي أهله، وفي ماله، وفي جاره، فهو إما أن ينجح في هذا الابتلاء، وإما أن يخفِق، فإذا أخفق قيل: مفتون، فقوله صلى الله عليه وسلم: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ» أي: اختبار الرجل «فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ» بألا يقوم بحق أهله، أو بما يجب في المال، أو بما يجب في الجار «تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ» وهذا نص على أن الصوم كفارة، أن الصوم يدخل في المقاصة، يكفر الله تعالى بها ما يكون من الإنسان في المقاصة في الأعمال يوم القيامة، حيث قال: «تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ».

فـ«تُكَفِّرُهَا» بمعنى تغفرها، لكن حقوق العباد مطلوبة، فهي إما بأن يتحملها عنه الله جل وعلا بسبب صومه، وبسبب صدقته، وإما أنه يُؤخَذ من حسناته، من حسنات صلاته، ومن حسنات صومه، ومن حسنات صدقته فيعطى لصاحب الحق؛ كما جاء فيما رواه مسلم من حديث أبي هريرة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: «أَتَدْرُونَ مَنِ الْمُفْلِسُ؟» قالوا: المفلس فينا من لا درهمَ له ولا دِينار. قال: «الْمُفْلِسُ مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصَدَقَةٍ وَصَوْمٍ، وَيَأْتِي وَقَدْ ضَرَبَ هَذَا، وَشَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَخَذَ مَالَ هَذَا، فَيُؤْخَذُ مِنْ حَسَنَاتِهِ لِهَذَا، حَتَّى إِذَا فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ» ولم يبقَ له حسنة، الحسنات التي تؤخذ حسنات الصلاة والصدقة والصوم، وهذا هو الشاهد «حَتَّى إِذَا فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِهِ فَوُضِعَتْ عَلَيْهِ» مسلم (2581) بنحوه هذا هو المفلس، فهذا هو وجه الاستدلال في الحديث.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق