الصوم من صحيح البخاري

من 2017-08-14 وحتى 2019-09-30
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1717

التاريخ : 2017-05-10 10:55:33


قوله رحمه الله: "حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، أَنَّ عِرَاكَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُ أَنَّ عُرْوَةَ أَخْبَرَهُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا، أَنَّ قُرَيْشًا كَانَتْ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصِيَامِهِ حَتَّى فُرِضَ رَمَضَانُ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ شَاءَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ»".

قولها رضي الله عنها: "كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية" لعل هذا من بقايا دين إبراهيم عليه السلام، وجاء في بعض الروايات أنه يوم تُكسَى فيه الكعبة. فلعله مما ورثتْه قريش من دين إبراهيم عليه السلام، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه.

قولها رضي الله عنها: "ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان" والأمر هنا على وجه التأكيد لا الوجوب، على الصحيح من قولي العلماء.

قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ شَاءَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ» دل ذلك على أنه لا يجب، وهذا وجه الشاهد في سياق المصنف لهذا الحديث؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ شَاءَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ».والحديث في مسلم.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق