كتاب الصيام من دليل الطالب

من 0000-00-00 وحتى 0000-00-00
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1449

التاريخ : 2018-05-10 08:27:00


قال - رحمه الله -: (ولا يبطل الاعتكاف إن خرج من مسجد لبول أو غائط أو طهارة واجبة) والسبب في هذا ماذا؟ أنه مما لابد له منه، وقد تقدم في حديث عائشة أنها قالت: «السُّنَّةَ لِلْمُعْتَكِفِ أَنْ لَا يَخْرُجَ إِلَّا لِمَا لَابُدَّ لَهُ مِنْهُ» أخرجه أبو داود (2473)، والدارقطني (2363)، وقال الحافظ في البلوغ (702): لا بأس برجاله. .

وأخبرت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه «كَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلَّا لِحَاجَةِ الْإِنْسَانِ» أخرجه البخاري (2029)، ومسلم (297) .

ويشمل هذا الحوائج الطبيعية؛ ولذلك قال: (لبول أو غائط أو طهارة واجبة) سواء كانت الطهارة الصغرى بالوضوء أو الكبرى بالاغتسال.

قال: (أو لإزالة نجاسة) في ثوبه أو بدنه.

(أو لجمعة) أي: لحضورها وشهودها، ولكن قيَّد الجمعة بـ(تلزمه) ليخرج بذلك من لا تلزمه جمعة كالمرأة والعبد والمريض ونحو ذلك ممن لا تلزمه الجمعة.

  

قال: (ولا إن خرج للإتيان بمأكل أو مشرب) يعني لا يؤثر في صحة اعتكافه إن خرج للإتيان بمأكل أو مشرب أي: لإحضار طعام أو شراب.

(لعدم خادم) أي: لعدم من يخدمه بإحضاره.

وظاهر كلام المؤلف - رحمه الله - أنه لا يخرج إذا وُجد خادم يحضر له الطعام.

والذي يظهر - والله تعالى أعلم - أنه يجوز له الخروج للطعام ولو كان هناك خادم يُحضر له الطعام، والسبب في هذا أن الأصل أن المساجد لم تبنَ للأكل والشرب، وأن الأكل والشرب فيها إنما يكون على وجه عارض فإن استغنى عن ذلك بأن كان يمكنه أن يذهب إلى بيته ويأكل ويشرب فهذا أطيب من أن يأكل ويشرب في المسجد، فالأكل والشرب في المساجد مما اختلف فيه العلماء بين مبيح لمعتكف وبين قائل بالكراهة.

  

قال: (وله المشي على عادته) يعني إذا خرج لشيء مما تقدم مما يجوز له الخروج، إما لبول أو غائط أو طهارة واجبة أو لإزالة نجاسة أو لجمعة تلزمه أو لمأكل أو مشرب، فإنه لا يحتاج إلى عجلة ولا إلى خروج عن المعتاد في تنقلاته، بل يسير سيرًا من غير عجلة ومن غير خروج عن المعتاد في سيره، لكن لا يشتغل بشيء غير ما خرج له في طريقه ولا في جهته التي يذهب لها.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق