فقهيات الحج والعمرة

من 2017-07-26 وحتى 2019-09-23
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1864

التاريخ : 2017-07-13 10:44:10


ويجب عليه هَدْيٌ، ولذلك قال الله تعالى:﴿فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ﴾ البقرة: 196 وهذا هدي نسك يحصل به مزيد أجر، وثواب، وفضل، وقربة إلى الله جل وعلا.

إذا عجز عن الهدي، ما الذي يجب عليه؟

إذا عجز عن الهدي فإن الواجب عليه ما بينه الله تعالى في كتابه:﴿فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ﴾ وهنا يشمل عدم الوجود أمرين:

الأمر الأول: عدم القدرة المادية، ما عنده مال، ما عنده فلوس يشتري به هديًا، أو ألا يجد هديًا متيسرًا، يبحث عن الهدي فلا يجد، ولا يجد مَن يوكله ليشتريَ له هديَه.

في هاتين الصورتين، في هاتين الحالين، يقول الله تعالى:﴿فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ﴾ البقرة: 196، هكذا بيّن الله تعالى ما يجب ﴿ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ البقرة: 196.

الذي يهمنا الآن أن الله تعالى جعل عِوضًا عن الهدي الذي يعجز عنه الحاج لأجل اشتغاله، أو لعدم قدرته، أو عدم وجود ما يتقرب به هديًا، فإنه يجب عليه صيام ثلاثة أيام في الحج.

ما معنى ثلاثة أيام في الحج؟

ثلاثة أيام في الحج يعني في أيام الحج، وفي اشتغاله بالحج، وهذا في قول جماعة من العلماء، يبتدئ من إحرامه بالعمرة، ولو كان ذلك في أول شوال، فإنه يصوم ثلاثة أيام.

ثم بعد ذلك يصوم سبعة أيام ﴿إِذَا رَجَعْتُمْ﴾ يعني إذا رجعتم بعد الحج، سواء كان هذا في مكة، أو إذا رجع إلى بلده، لا فرق في هذا، المقصود أنه يصوم ثلاثة أيام في حجه، وله أن يصومها من إحرامه بالعمرة، ولكن إذا لم يصم فإنها تتعين عليه في ثلاثة أيام، أي هي أيام التشريق؛ الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرخص في الصيام في هذه الأيام، إلا لمن لم يجد الهدي، وبالتالي هي أيام يجب صيامها في الحج، وليس المقصود في أيام الحج، له أن يقدمها قبل ذلك، لكن ينبغي أن تكون قبل عوده من أعمال أيام الحج، وهي ثلاثة أيام التشريق، فإذا أخر فإنه يصوم هذه الثلاثة أيام، وأما السبعة فإذا رجع؛ سواء كان في مكة أو في بلده، وهذا عِوض عن الهدْي.

غير حاضر المسجد الحرام، الذين قال: ﴿ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ البقرة: 196. هل أهل مكة لهم متعة؟

الجواب: نعم لهم متعة كغيرهم، والذي يميزهم عن غيرهم أنهم لا يجب عليهم هدي، هذا الذي يميز أهل مكة عن غيرهم.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق