تجريد التوحيد المفيد

من 2017-12-30 وحتى 2020-01-15
فقرات المساق مناقشات حول المساق إشعارات تعريف بالمساق البث المباشر الاختبار العام الشهادات

عداد المشاهدات : 1764

التاريخ : 2018-03-12 10:38:26


أما الصنف الثاني فيما يتعلق بأفضل الأعمال، أو أفضل العبادات.

"الصنف الثاني: قالوا: أفضل العبادات وأنفعها: التجرد والزهد في الدنيا، والتقلُّل منها غاية الإمكان، واطراح الاهتمام بها، وعدم الاكتراث لما هو منها.

ثم هؤلاء قسمان:

- فعوامهم: ظنُّوا أن هذا غاية؛ فشمَّروا إليه، وعملوا عليه، وقالوا: هو أفضل من درجة العلم والعبادة، ورأوا الزهد في الدنيا غاية كل عبادةٍ ورأسها.

- وخواصهم: رأوا هذا مقصودًا لغيره، وأن المقصود به: عكوف القلب على الله تعالى، والاستغراق في محبته، والإنابة إليه، والتوكل عليه، والاشتغال بمرضاته، فرأوا أفضل العبادات دوام ذكره بالقلب واللسان".

هذا ما يتعلق بالقسم الثاني من أقسام الناس الذين رأوا أنَّ أفضل الأعمال وأفضل العبادات هو: الزهد في الدنيا، أفضل ما تتقرب به إلى الله - عزَّ وجلَّ - أن تُخْلِي قلبك من التعلق بالدنيا.

وهؤلاء ذكر المؤلف - رحمه الله - أنهم على طريقين أو على قسمين:

عوام جعلوا الزهد في الدنيا هو المقصود؛ فتخلوا عن الدنيا، ونفَرُوا عنها ونَفَّروا الناس عنها؛ لأجل أن يحققوا أفضل الأعمال.

وفوق هؤلاء درجة وهم القسم الثاني الذين قالوا: إنَّ الزهد في الدنيا ليس مقصودًا لذاته، وإنما مقصودٌ لثمرته وغايته؛ فإن الزهد في الدنيا يوجب خُلوَّ القلب من التعلُّق بها، وإذا خلا القلب من التعلق بالدنيا تعلَّق بالله - عزَّ وجلَّ -، فيُقْبِل عليه محبةً، وذِكْرًا، وإنابةً، وخوفًا، ورغبةً، وخشيةً، وتوكلًا، وما إلى ذلك.

وهؤلاء أعلى درجة من أولئك.

  

لكن سيأتي أن الزهد في الدنيا عملٌ صالح إلا أنه ليس هو أفضل الأعمال، بل سيأتي في بيان أصناف الناس وأنواع الطُرُق التي اختلف فيها الناس في بيان أفضل الأعمال ما يبيِّن أن هذا العمل مَفْضُول وليس هو أفضل ما يكون من العمل، لاسيما إذا اقترن بذلك جهلٌ بتعطيل الدنيا؛ فإن تعطيل الدنيا ليس مقصودًا شرعيًّا؛ قال الله تعالى في محكم كتابه: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾[القصص:77]، فلو كانت الدنيا مطلوبًا التخلي عنها بالكُلِّية لما قال: ﴿وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾[القصص:77]، فذكَّر بالحظ من الدنيا الذي لابد منه.

  

اختبر تحصيلك

يجب تسجيل الدخول اولا لتتمكن من مشاهدة الاختبار التحصيلى

التعليقات


التعليق